TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ البنك المركزي في ماليزيا يتقدم باستقالته

محافظ البنك المركزي في ماليزيا يتقدم باستقالته

مباشر: تقدم محافظ البنك المركزي في ماليزيا "محمد إبراهيم" باستقالته قبل انتهاء فترة ولايته بـ3 أعوام، دون الكشف عن أسباب واضحة لهذه الخطوة.

وقال رئيس الوزراء الماليزي الجديد "مهاتير محمد" في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن محافظ بنك نيجارا ماليزيا استقال من منصبه لكنه لم يوضح سبب الاستقالة.

وأضاف أنه لم يتخذ قراراً بشأن المحافظ الجديد للبنك الماليزي، مرجعاً ذلك إلى الحاجة للحصول على موافقة القائد الأعلى في البلاد قبل الإفصاح عن اسمه.

كما تبحث ماليزيا في تغيير الرئيس التنفيذي للبورصة الماليزية " تاج الدين أتان" والذي لن تنتهي فترة ولايته حتى مارس المقبل.

وتتزامن استقالة "محمد إبراهيم" والمغادرة المحتملة للرئيس التنفيذي للبورصة مع اتجاه الحكومة الجديدة في ماليزيا لإقالة رؤساء المؤسسات الحكومية، التي يصفها "مهاتير محمد" بأنها كانت فاسدة في ظل عهد رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق.

كما تأتي استقالة محافظ المركزي الماليزي عقب مزاعم من قبل وزير المالية "ليم جوان إنج" بأن حكومة رزاق استخدمت عائدات بيع أرض تبلغ قيمتها 250 مليون دولار لصالح البنك من أجل سداد الديون في صندوق الاستثمار الحكومي الماليزي "1 إم.دي.بي" الذي أنشأه "نجيب".

وبعد الفوز التاريخي الذي حققه "مهاتير محمد" في الانتخابات، منع "نجيب رزاق" من مغادرة البلاد كما أطلق تحقيقات واسعة النطاق بشأن صندوق الاستثمار الماليزي "1 إم.دي.بي" على خلفية 4.5 مليار دولار مفقودة.