"زين السعودية" تعيد جدولة تمويل مرابحة مشترك بـ6 مليارات ريال

"زين السعودية" تعيد جدولة تمويل مرابحة مشترك بـ6 مليارات ريال
تضمنت الاتفاقية تسهيلات لرأس المال العامل بقيمة 647 مليون ريال
زين السعودية 7030 0.00% 6.14 0.00

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، عن توقيع اتفاقية لإعادة جدولة تمويل المرابحة المشترك القائم لمدة خمس سنوات، بقيمة 5.9 مليار ريال سعودي (1.57 مليار دولار أمريكي) المجددة في العام 2013م والمستحق سداده خلال 2018.

وقالت الشركة، في بيان على "تداول" اليوم الأربعاء، إن الاتفاقية تضمنت تمديد تمويل المرابحة لمدة خمس سنوات إضافية وفترة سماح من سداد اصل التمويل مدتها 3 سنوات.

وأشارت إلى أن الاتفاقية تضمنت كذلك تسهيلات لرأس المال العامل بقيمة 647 مليون ريال سعودي (172 مليون دولار أمريكي) لمدة عامين مما سيوفر سيولة إضافية لتمويل خطط نمو أعمال الشركة التي تركز على مجالات الخدمات الرقمية.

وأوضحت الشركة أن الجهات المنسقة والمسوقة لتمويل المرابحة هي مصرف الراجحي، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني وبنك كريدى اجريكول.

كما نوهت إلى أن البنوك المقرضة لهذا التمويل هي مصرف الراجحي، البنك السعودي الفرنسي، البنك العربي الوطني، بنك الكويت الوطني، بنك كريدى اجريكول، بنك الخليج، البنك الأهلي الكويتي وبنك بوبيان.

وقالت إن هذا التسهيل مضمون جزئيا بموجب كفالة معطاة من شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك.ع ورهن بعض أسهم الشركة المملوكة بواسطة بعض المساهمين المؤسسين بالإضافة الى التنازل عن بعض العقود والذمم المدينة.

ونوهت الشركة إلى أن هذا التمديد التفضيلي طويل الأجل يأتي بعد مباحثات مثمرة مع المؤسسات المصرفية الإسلامية والتقليدية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. 

وأشارت "زين" إلى أن إعادة التمويل هذه تظهر ثقة البنوك السعودية والدولية في القوة المالية لشركة زين، وجدارتها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية. 

وتوقعت أن يكون لإعادة هيكلة رأس المال آثار إيجابية منها تحسين الأداء المالي للشركة، والربحية، ومعدلات الاقتراض الخاصة بها.

ويمثل تمويل المرابحة المعاد جدولته، بحسب بيان الشركة مرحلة هامة في دعم إعادة هيكلة رأس المال، بعد الاعلان عن تخفيض رأس المال والقيام بعد ذلك بزيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية والمخطط تنفيذه في النصف الثاني من العام 2018م.

وأعلنت الشركة، في مايو الماضي عن تقديم ملف طلب الموافقة على تخفيض رأس المال وملف طلب زيادته عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية إلى هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

وأوصى مجلس إدارة الشركة في أكتوبر 2017، تخفيض رأس المال بنسبة 38% من 5.84 مليار ريال، إلى 3.62 مليار ريال؛ وذلك بهدف إطفاء الخسائر المتراكمة البالغة 2.22 مليار ريال.

وأنهى السهم جلسة أمس الثلاثاء على تراجع نسبته 0.75%، عند مستوى 6.63 ريال.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات