TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء المصري: بدء مشروع إعادة تأهيل ترام الإسكندرية مطلع 2019

الوزراء المصري: بدء مشروع إعادة تأهيل ترام الإسكندرية مطلع 2019
بعد طرح الأعمال الاستشارية والدراسات الخاصة به

القاهرة - مباشر: أعلن مجلس الوزراء المصري، الاتفاق مع وزارة النقل على البدء فى تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير ترام الإسكندرية مع بداية العام المقبل.

وقال المجلس في بيان اليوم، إنه بدء التنفيذ بعد طرح الأعمال الاستشارية والدراسات الخاصة به من خلال أحد المكاتب الاستشارية والذي أعد دراسة شاملة للنقل الحضري بالإسكندرية.

وأضاف البيان، أنه تم الاتفاق على أن يتم التنفيذ من خلال هيئة الأنفاق كخبرة استشارية في تنفيذ مثل هذه المشروعات، وأن يتم ادارة الترام من خلال شركة جديدة والاستعانة ببيت خبرة أجنبي لتقديم الاستشارات المطوبة في هذا الصدد بما يسهم في تعظيم الاستفادة من هذا المرفق.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء؛ لمراجعة الإجراءات التنفيذية لمشروع إعادة تأهيل وتطوير ترام الإسكندرية احد اهم مرافق النقل في مدينة الثغر.

من ناحيته، أكد محافظ الإسكندرية خلال الاجتماع أن طول مسار الترام (فكتوريا- الرمل- المنشية) يبلغ 13.7 كم بعدد محطات 28.

وأشار محمد سلطان، أن الفكرة الرئيسية للمشروع تتمثل فى تنفيذ كباري علوية بالتقاطعات وإشارات ضوئية الكترونية مع استبدال وحدات الترام القديمة بأخرى حديثة فضلاً عن إعادة تأهيل سكة حديد الترام وإنشاء شبكة كهربائية جديدة، إلى جانب تحديث ورش صيانة "مصطفى كامل" وكذا تطوير مجمع المحطات.

ولفت المحافظ، إلى أن المشروع يهدف إلى تقديم خدمة نقل مطورة للمواطنين بعد رفع كفاءة المرافق والمحطات والعربات وبما يسهم في زيادة القدرة الاستيعابية للترام وحل مشكلة الاختناقات المرورية بالمحافظة.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو 360 مليون يورو على أن يتم الانتهاء من تنفيذه فى مطلع عام 2022 ( مدة التنفيذ 3 سنوات)، ويستهدف المشروع ان يبلغ متوسط عدد ركابه خلال اليوم ما بين 250 و300 ألف راكب.

كانت وزارة النقل قد أعلنت الشهر الماضي موافقة بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل المشروع بقيمة 180 مليون يورو، حيث كانت وكالة التنمية الفرنسية AFD قدمت تمويلاً بقيمة 100 مليون يورو للمشروع.

تفضيلات الأخبار

"النقل": الاستثمار الأوروبي عرض 380مليون يورو لتأهيل الخط الأول للمترو