TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بقطر 2.7% خلال مايو

ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بقطر 2.7% خلال مايو
مديري المشتريات هو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط والغاز

الدوحة - مباشر: ارتفع مؤشر مديري المشتريات التابع لمركز قطر للمال خلال مايو الماضي بنسبة 2.7% على أساس شهري.

وبحسب البيانات الصادرة عن مركز قطر للمال، سجل المؤشر في مايو الماضي 52.4 نقطة، مقابل 51 نقطة في أبريل السابق له.

ومديري المشتريات هو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط والغاز، وتشير البيانات إلى أن تسجيل أعلى من 50 نقطة يشير إلى وجود تحسن في النشاط الاقتصادي للشركات، وأقل من 50 يشير إلى وجود تراجع.

وأشارت البيان إلى أن تحسن الإنتاج ونمو الطلبات الجديدة هو السبب الرئيس وراء النتيجة الايجابية الأخيرة، فيما أفادت بعض التقارير بتراجع طلبات التصدير، مع تحسن الطلب المحلي.

وكشف أن الإنتاج ارتفع في 8 أشهر متتالية، مع زيادة النشاط التجاري في مايو، ونمو نشاط الشراء من قبل الشركات في القطاع الخاص غير المنتج للنفط والغاز.

كما قامت الشركات بضم موظفين إضافيين في مايو، وهو ما يعكس جزئيًا تحسن أوضاع التشغيل والثقة التجارية، فضلاً عن وصول معدل خلق الوظائف إلى أعلى مستوياته في 7 أشهر.

وبشأن التضخم نوه التقرير إلى ازدياد حدة ضغوط تكاليف مستلزمات الإنتاج نتيجة لارتفاع أسعار المشتريات وتضخم تكاليف التوظيف بأسرع وتيرة في تاريخ الدراسة، إلى جانب زيادة أسعار المنتجات بوتيرة قوية؛ وتراجع أسعار المبيعات بسبب النشاط الترويجي.

وتابع أن حجم الأعمال غير المنجزة في الشركات العاملة بقطر ازداد خلال شهر مايو، وذلك ثاني أسرع معدل زيادة منذ بدء الدراسة في أبريل 2017، علاوة على زيادة مواعيد تسليم الموردين بمعدل متواضع يعكس زيادة الطلب على مستلزمات الإنتاج.

وأوضحت البيانات أن تلك تأتي لزيادة الضغط على سلاسل التوريد نتيجة لتحسن أوضاع الطلب، علماً بأن مستوى التفاؤل بشأن نمو الإنتاج المستقبلي قد تحسن في الدراسة الأخيرة.