سيدي كرير للبتروكيماويات تخطط لبدء إنتاج مصنع البولي بروبيلين..مطلع 2022

سيدي كرير للبتروكيماويات تخطط لبدء إنتاج مصنع البولي بروبيلين..مطلع 2022
باستثمارات 1.2 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 500 الف طن سنوياً من البروبيلين و450 الف طن سنوياً من البولي بروبيلين

القاهرة - مباشر: قالت وزارة البترول المصرية، إن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك" ستوقع خلال أيام عقد رخصة مصنع البولي بروبيلين مع شركة GRACE تمهيداً للبدء في تنفيذ المشروع المخطط بدء الإنتاج مطلع عام 2022.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى لمشروع مصنعي إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين، وتوقيع عقد مع جاسكو لتوريد مادة التغذية الرئيسية للمشروع وعقد لإمداده بالكهرباء مع شركة ايثيدكو.

وأضافت الوزارة، أنه تم طرح مناقصة اختيار رخصتي المصنعين، حيث تم اختيار شركة UOP العالمية لرخصة مصنع البروبيلين وتوقيع العقد بين الجانبين في هذا الشأن.

وأوضحت أن مشروع إنشاء التوسعات الجديدة بالمجمع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين تبلغ استثماراته نحو 1.2 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 500 الف طن سنوياً من البروبيلين و450 ألف طن سنوياً من البولي بروبيلين.

وشدد وزير البترول طارق الملا، على سرعة العمل لإنهاء الإجراءات اللازمة للبدء في إنشاء المشروع الجديد الذي يساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية بصورة كبيرة من المنتجات البتروكيماوية.

وأشار الوزير، إلى أن المشروع يساهم في تعظيم القيمة المضافة من البروبان المادة الخام الأساسية للمشروع والتي تعد أحد مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، وسيتم توريدها من مجمع غازات الصحراء الغربية التابع لشركة جاسكو لاستغلالها في التوسع في صناعة البتروكيماويات بدلاً من تصديره.

جاء ذلك خلال تفقد الملا سير العمل بمجمع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك" بالإسكندرية لمتابعة تنفيذ خطط الإنتاج والتطوير وعمليات التشغيل لعدد من المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخراً بالمجمع لرفع كفاءة الأداء.

وتفقد الملا المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخراً لرفع كفاءة الأداء لوحدات الإنتاج والتطوير والإحلال حيث تفقد تشغيل وحدة الأمين الجديدة بتكلفة بلغت 27 مليون دولار والتي تستوعب الزيادة في نسبة ثاني أكسيد الكربون فى خليط التغذية بحمولة 460 ألف طن سنوياً بما يؤدي لتشغيل مصنع الايثيلين بالطاقة الإنتاجية القصوى ومواكبة التوسعات المستقبلية بالمصنع.

كما تفقد الوزير تشغيل مشروع استرجاع وإسالة ثاني أكسيد الكربون المقام بنظام BOO دون تحمل أي تكاليف للشركة والذي يحقق مردوداً بيئياً كبيراً لإيقاف الانبعاثات للحفاظ على البيئة.

وتفقد الملا سير العمل بالوحدات الإنتاجية بالمجمع والتي تقوم بتوفير إنتاج متنوع من المواد البتروكيماوية والتي تستخدم كمدخلات أساسية في العديد من الصناعات أو كمواد تغذية في مراحل متطورة من الصناعات البتروكيماوية والتي تشمل الإيثيلين والبولى ايثيلين والبيوتين إضافة إلى النافتا والبوتاجاز حيث ارتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية إلى نحو 413 ألف طن سنوياً خلال العام الحالي انعكاساً لنجاح خطط  التطوير وزيادة الإنتاج.

واستمع الوير إلى شرح حول دور الوحدات الإنتاجية في تأمين جانب مهم من احتياجات السوق المحلية من خلال توجيه نحو 70% من إنتاج مجمع سيدبك للاستهلاك المحلي بالإضافة إلى تصدير 30% من إجمالي الإنتاج للمساهمة في توفير النقد الأجنبي للاقتصاد القومي، حيث بلغ حجم صادرات منتج البولي ايثيلين نحو 65 ألف طن سنوياً أغلبها للأسواق الأوروبية.

جدير بالذكر أن وزارة البترول، أعلنت في فبراير الجاري، تشغيل وحدة الأمين الجديدة بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك"، التابعة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات للمساهمة في إزالة الاختناقات بمصنع الإيثيلين، وإعادة تشغيل المصنع بالطاقة القصوى بتكلفة استثمارية 27 مليون دولار.

وخلال 2017، تراجعت أرباح الشركة بنسبة 21% إلى 1.13 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.42 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

وأظهرت الموازنة الاستثمارية لشركة سيدي كرير خلال 2018، استهداف استثمارات بقيمة 1.03 مليار جنيه.

تفضيلات الأخبار

4.9 مليار جنيه إيرادات سيدي كرير في 2017

شركة أبحاث تبقي القيمة العادلة لـ"سيدي كرير" عند 42.8جنيه للسهم

"البترول المصرية":تشغيل وحدة الأمين في سيدي كرير باستثمارات27  مليون دولار

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات