TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: أسهم الإمارات بدأت تستجيب للمحفزات

محللون: أسهم الإمارات بدأت تستجيب للمحفزات
توقعات أن يستكمل سوق دبي الصعود وأن يخترق مؤشره مستوى 3067 نقطة

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن الأسواق الإماراتية بدأت تستجيب للمحفزات الإيجابية على المستوى الاقتصاد الكلي للبلاد وهو ما انعكس أمس على أداء الأسهم القيادية.

وتألق مؤشر دبي في ختام جلسة أمس مواصلاً أداءه القوي ليضيف لرصيده أكثر من 45 نقطة بنسبة بلغت 1.53% ليغلق عند3032 نقطة، وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي بنسبة 0.24% إلى مستوى 4577.15 نقطة ليربح من خلالها 11.10 نقطة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، قامت الحكومة وعلى رأسها رئيس الدولة ونائبه الشيخ محمد بن راشد لتحفيز قطاعات الاقتصادية وتخفيض تكلفة ممارسة الأعمال.

وكان أبرز تلك القرارات السماح للمستثمرين العالميين بملكية للشركات بنسبة 100%، مع منح الأطباء والمهندسين والطلبة المتفوقين ونحوهم، إقامة لمدة عشر سنوات، لدعم مكانة الإمارات كوجهة استثمارية بارزة إقليمياً وعالمياً.

كما تضمنت تلك القرارات إعفاءات من الغرامات في عدة إمارات، وتسهيلات وخصومات على تراخيص الأعمال، وتقليصاً للإجراءات وغير ذلك.

استقطاب الشركات

وقالت منى مصطفى، المحللة الفنية بالمجموعة الأفريقية لـ"مباشر": أن الأسواق الإماراتية بدأت تتفاعل مع تلك القرارات التي من المنتظر أن تدعم استقطاب الشركات الأجنبية التي سيتم منحها ملكية كاملة، واستقطاب الكفاءات التي ستعزز من بيئة العمل والأبحاث.

وأضاف أن المؤشرات الرئيسية للأسواق الإماراتية واصلت أمس ارتدادها بشكل مبشر مع استمرار محاولاتها للوصول للمقاومات القريبة واختراقها في ظل ثبات نسبي على قيم التداولات وأداء متفاوت على الأسهم والمؤشرات نفسها.

وتوقعت أن تستكمل مؤشرات الأسواق الإماراتية أداءها الإيجابي بجلسه اليوم، مشيراً إلى أنها قد يشوبها بعض عمليات جني الأرباح.

ومن الناحية الفنية، قالت إن مؤشر دبي لديه مقاومة عند 3066 نقطة ودعم 2972 نقطة، أما مؤشر أبوظبي فلدية مقاومة عند الـ 4595 نقطة ودعم عند الـ 4554 نقطة.

شهية الأجانب

وقال جمال عبدالحميد، المحلل الفني بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن سوق دبي المالي ارتفع محققاً مكاسبَ أمس للجلسة الثانية على التوالي مع استمرار تزايد شهية الأجانب والمحافظ الاستثمارية على عدد من الأسهم، لاسيما القيادية.

وأشار إلى أن تلك الشهية التي ظهرت على الأجانب قادت السوق للارتفاع واختراق مستويات 3000 ووصل إلى 3032 نقطة.

وتوقع أن يستكمل سوق الصعود واختراق مؤشره مستوى 3067 نقطة، ومنها إلى مستوى 3193 نقطة.