TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير المالية الكويتي: صندوق الاحتياطي العام في طريقه للنفاد

وزير المالية الكويتي: صندوق الاحتياطي العام في طريقه للنفاد
أصول الصندوق بلغت 26.4 مليار دينار

الكويت - مباشر: قال وزير المالية الكويتي، إن السيولة في صندوق الاحتياطي العام في طريقها للنفاد ما لم يتم اتخاذ الإصلاحات المالية المطلوبة في ظل استمرار نمو المصروفات العامة.

ونوه نايف الحجرف وفق بيان وزارة المالية، أن أصول الصندوق بلغت 26.4 مليار دينار موزعة بين 13.2 مليار دينار أصول نقدية، و13.2 مليار دينار استثمارات غير سائلة.

وأضاف أن المحافظة على سيولة الاحتياطي العام مسؤولية السلطتين وإن كانت السلطة التنفيذية تتحمل الجزء الأكبر إلا أن أمام السلطة التشريعية استحقاقاُ يتمثّل في العمل على تعزيز الاحتياطي العام من خلال إقرار التشريعات اللازمة من أجل تدعيم السيولة في الاحتياطيات.

وقدم وزير المالية عرضً لسيناريوهات متعددة لأسعار النفط من 70 دولار إلى 100 دولار موضحاً تأثيرها على السيولة في صندوق الاحتياطي العام وكلها تبين حتمية نفاد السيولة في الصندوق في جميع السيناريوهات.

وكشف تفاوت فترة النفاد حسب المعدل السنوي لسعر النفط، من سنتين من اليوم على معدل 70 دولار للبرميل إلى 10 سنوات من اليوم على معدل 100 دولار للبرميل ما لم يتم تفعيل إصلاحات مالية حقيقية، مطالباً السلطة التشريعية في المساهمة في تبني الحلول المطروحة.

يشار إلى أن صندوق الاحتياطي العام هو أحد الصندوقين التي تديرهما الهيئة العامة للاستثمار، ويعتبر الخزينة العامة للدولة أي هو الحساب الرئيسي الذي تودع فيه كافة عائدات دولة الكويت قبل توزيعها.

وتابع: " أداء صندوق الأجيال القادمة جيد جداً  ولا يوجد تراجع أبداً في قيمة الأصول بل هي في نمو مستمر، أما البيانات التي يتم تداولها في الصحف فما هي إلّا تقديرات جهات خارجية غير مطلعة".

ويمثل صندوق احتياطي الأجيال القادمة (الصندوق السيادي) المنصة الحافظة التي يتم تحويل 10% من إجمالي إيرادات الدولة سنوياً إليه بغرض الاستثمار والذي بحكم القانون لا يمكن الإفصاح عن موجوداته إلا في جلسة سرية.