TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة البحرين تدرس 3 طلبات للإدراج بالسوق الاستثماري

بورصة البحرين تدرس 3 طلبات للإدراج بالسوق الاستثماري
عبدالكريم بوجيري، رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين

مباشر: كشف رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، أن البورصة تدرس طلبات لإدراج 3 شركات في سوق البحرين الاستثماري.

وأشار عبدالكريم بوجيري، في تصريحات صحفية على هامش الأمسية الرمضانية لجمعية الصحفيين، إلى وجود شركتين حصلتا على الموافقات اللازمة من مجالس إداراتها وجمعياتها العمومية التي من المتوقع إتمام إجراءاتها بنهاية العام الجاري.

وقال بوجيري، إن غالبية الشركات الكبيرة المدرجة في السوق الأساسي تعتزم الإدراج في سوق البحرين الاستثماري باعتباره يسهل عليها عمليات كبيرة للحصول على التمويل اللازم.

وأكد البوجيرى، أن البورصة لا تستهدف إدراج الشركات الكبيرة في سوق البحرين الاستثماري.

جدير بالذكر، أن المرحلة التشغيلية لسوق البحرين الاستثماري تم تدشينها في مارس 2017، فيما لم تنجح أي محاولات لشركات للإدراج بعد مرور أكثر من عام على التدشين الرسمي للسوق الاستثماري المخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجاتها التمويلية وتنفيذ خططها التنموية.

وعن سبب عزوف الشركات الصغيرة والمتوسطة للإدراج في سوق البحرين الاستثماري، أوضح البوجيري أن البورصة كانت تستهدف بالأساس سوق البحرين الاستثمار تمكين وتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة لتقوية مراكزها المالية، وإيجاد قنوات تمويلية خاصة بها لزيادة رأس المال لتنمية مشاريعهم.

واعتبر بوجيري أن العائق الكبير للشركات الصغيرة والمتوسطة هو تكلفة الإدراج من المكتب الاستشاري التي تصل إلى 20 ألف دينار، مشيراً إلى أنه بحسب إجراءات الإدراج المعتمدة تلزم الشركات المدرجة في سوق البحرين الاستثماري بتعيين مكتب استشاري للوصول إلى إدراج ناجح في السوق.

ولفت رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، إلى أنه كانت هناك 5 شركات متحمسة للإدراج في سوق البحرين الاستثماري لكن العائق الذي حال دون ذلك تكلفة الإدراج بتعيين المكتب الاستشاري، التي تصل كلفته لنحو 20 ألف دينار وتعتبر تكلفة غير مجدٍة للحصول على التمويل مقابل تسهيلات القروض الأقل كلفة الممنوحة من البنوك.

وعن وجود خطط وبرامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للإدراج في سوق البحرين الاستثماري، قال بوجيري: البورصة تتعاون مع «تمكين» ووزارة التجارة والصناعة والسياحة نبحث تخفيض مصاريف الإدراج وتخفيف القيود المفروضة على الإدراج في سوق البحرين الاستثماري عن طريق طرح برنامج خاص لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة مع«تمكين».