TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعافي أسواق الأسهم والسندات في إيطاليا مع هدوء التوترات السياسية

تعافي أسواق الأسهم والسندات في إيطاليا مع هدوء التوترات السياسية

مباشر: خيم التعافي على سوق الأسهم والسندات الإيطالية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع هدوء التوترات السياسية في ثالث أكبر اقتصاد أوروبي.

ولا تزال التطورات بشأن المشاكل السياسية في إيطاليا تلقي بظلالها على أسواق المال وسط مخاوف من قيام الأحزاب في روما بإجراء انتخابات مبكرة تمثل استفتاء حقيقي حول دور إيطاليا في منطقة اليورو.

وكانت تقارير نشرتها وكالة "رويترز" اليوم نقلاً عن مصدر مقرب من حركة الخمس نجوم ذكرت أن الأحزاب الإيطالية الشعبوية تسعى إلى حل المأزق السياسي عبر اختيار وزير اقتصاد آخر.

وكان الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريللا" اعترض على الوزير المرشح لمنصب وزير الاقتصاد ضمن الحكومة الائتلافية التي وافق عليها بقيادة "جوسيبي كونتي" واستدعى مسؤول سابق بصندوق النقد الدولي وطالبه بتشكيل حكومة مؤقتة.

ويعاني ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو من عدم وجود حكومة منذ انتخابات مارس والتي كشفت عن فوز الأحزاب الشعبوية لكن دون حصول أياً منهما على أغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة وهو الأمر الذي تسبب في برلمان معطل.

وبحلول الساعة 2:23 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد مؤشر الأسهم "فوتسي إم.آي.بي" الإيطالي بنسبة 1.4% ليصل إلى 21647.1 نقطة محققاً أرباحاً قدرها 300 نقطة تقريباً.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار السندات ليتراجع العائد على الديون الحكومية لآجل 10 سنوات إلى 3.025% بعد سجل أمس أعلى مستوى منذ مارس 2014.

كما انخفض عائد السندات الحكومية في إيطاليا لآجل عامين إلى مستوى 1.863% بعد أن تجاوز مستوى 2% في تعاملات أمس للمرة الأولى منذ عام 2013

وكانت عوائد السندات الإيطالية شهدت قفزة قوية خلال تعاملات أمس لتسجل أعلى مستوى في عدة سنوات بعد موجة بيعية في سوق السندات.

وتربط أسعار السندات والعائد على تلك الديون علاقة عكسية.

وتمكن اليورو من التعافي من أدنى مستوى في عدة أشهر المسجل بالأمس، ليصعد خلال تداولات اليوم بأكثر من 0.6% أمام العملة الأمريكية مسجلاً 1.1613 دولار.