TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تدرس توطين العمل بالمحاماة والمشاغل النسائية

السعودية تدرس توطين العمل بالمحاماة والمشاغل النسائية
"منشآت": 490 ألف وظيفة مستهدفة بالتوطين في منافذ البيع

الرياض – مباشر: ذكر مصدر لصحيفة محلية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة العمل بالمملكة تدرس توطين قطاعات جديدة في السوق لها عائد اقتصادي مرتفع.

وقال المصدر، وفقا لـ"الاقتصادية"، إن من بين هذه المهن المستهدفة بالتوطين المحاماة والمشاغل النسائية وغيرها من الأنشطة، وبحث المعروض من الوظائف مقابل الطلب.

وأضاف المصدر، "كل نشاط له ميزاته ونقاط قوته واحتياجاته، ويوجد عدد كبير من بنات الوطن لديهن خبرة كافية في ممارسة هذه المهن وهن أولى وأحق بهذه الأعمال، والسوق يحتاج إلى تنظيم، وبالتالي يصبح لأبناء وبنات الوطن فرصة أكبر وعائدا ماليا أكثر".

وفي السياق ذاته، قال مدير تطوير قطاع التجزئة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالسعودية، محمود مازي، إن نحو 490 ألف وظيفة مستهدفة بالتوطين في منافذ البيع بـ 12 نشاطا ومهنة بحلول مطلع شهر المحرم من العام الهجري المقبل، أي بعد 3 أشهر. 

وأضاف مازي، أن نسبة السعودة في المنشآت الصغيرة والكبيرة العاملة في قطاع التجزئة بلغت نحو 24%، استحوذت المنشآت الصغيرة العاملة في قطاع التجزئة مثل البقالات وغيرها على نسبة 10% من إجمالي نسبة السعودة في جميع المنشآت التي تعمل في هذا القطاع.

وأوضح مازي، أن الجهات ذات العلاقة تسعى إلى رفع نسبة السعودية من 24% إلى 50% خلال عام 2020. 

وبين مدير تطوير قطاع التجزئة في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن نسبة المنشآت الصغيرة التي تعمل في قطاع التجزئة بلغت نحو 70%، متوقعا أن تصل نسبة محال التجزئة التي ستغلق في عام 2019 إلى 30% بسبب الرسوم الحكومية.

للمزيد اقرأ:

العمل السعودية تبدأ تطبيق قرار توطين 12 نشاطاً.. محرم المقبل

وزارة العمل:9 جهات حكومية تبحث آليات توطين 12 نشاطاً بالسعودية