TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 شركات توضح تأثرها بـ"مكونو" والهيئة تناقش آليات التعويض

10 شركات توضح تأثرها بـ"مكونو" والهيئة تناقش آليات التعويض
الإعصار تسبب في خسائر لعدة شركات مدرجة بالبورصة


مطاحن صلالة
SFMI
0.00% 0.47 0.00
دواجن ظفار
DPCI
-88.89% 0.05 -0.40

مباشر: تجاوبت 10 شركات مع قواعد الإفصاح عن تأثير إعصار "مكونو" عليها خلال الأيام القليلة الماضية.

وضرب الإعصار البلاد وتركز بمحافظتي ظفار والوسطى، وأسفر الإعصار أمس عن مصرع شخصين وفقدان 3 آخرين بمحافظة ظفار، وقامت لجنة الطوارئ بولاية طاقة العمانية بإجلاء أكثر من ألف شخص من المواطنين والمقيمين لمراكز الإيواء.

وكانت أعلاف ظفار (DCFI)، أولى تلك الشركات تأثراً بالأنواء والإعصار، وتركزت خسائرها في توقف المبيعات ليومين مع إغلاق محلات التوزيع وتعذر الوصول للمحلات التجارية.

وتابعت الشركة أن أسقف مخازن الأعلاف بريسوت تأثرت، وكذلك حظائر الأبقار وسكنات العمال بالمزرعة التابعة لها.

وتعطلت مبيعات شركة دواجن ظفار (DPCI)، المدرجة ببورصة مسقط؛ بسبب إعصار "مكونو"، ليومين مع إغلاق محلات التوزيع وتعذر الوصول للمحلات التجارية مع تأثر الطرق لمصنع ومزرعة الشركة.

وتابعت الشركة، أن أسقف حظائر الدواجن بالشركة تأثرت بالإعصار، وكذلك المسلخ وسكنات العمال في ريسوت.

وأسفر الإعصار عن توقف محطة مياه تابعة لشركة سيمبكورب صلالة للمياه والكهرباء (SSPW)؛ لتغلق المحطة المياه مؤقتاً جراء التدهور الشديد في حالة البحر أثناء الإعصار، غير أن الشركة كانت مستمرة في إنتاج الطاقة الكهربائية وتوصيلها لشبكة ظفار.

وفي شركة ظفار للتأمين (DICS) تأثر فرعا طاقة ومرباط بانقطاع التيار الكهربائي، وتأثر فرع القوف بالمياه الموجودة أمامه.

وتوقفت ريسوت للأسمنت (RCCI)، عن إنتاجها، وتوقعت استمرار ذلك لـ10 أيام، وتأثرت بخسائر خارجية، تبعها دخول المياه إلى مباني الإنتاج وساحات التخزين.

وتأثر ميناء صلالة التابع لشركة صلالة لخدمات الموانئ (SPSI)، بأضرار واسعة، وتوقعت الشركة آنذاك أن يستمر في التوقف لـ72 ساعة.

كما تعرض فندق هيلتون صلالة التابع لشركة منتجع شاطي صلالة (SHCS) لأضرار مختلفة، وتم إغلاق عملياته العادية حتى إشعار آخر.

وتأثرت شركة الفجر العالمية (AFAI)، بالأنواء المناخية والإعصار، وأدى لخسائر طفيفة خارجية، وتوقف تزويد الشركة للمشاريع القائمة بمحافظة ظفار بالمواد المتفجرة.

تعرضت مطاحن صلالة (SFMI) لأضرار مختلفة بسبب الأمطار والرياح وتوقعت إعادة العمل وتشغيل بعض خطوط الإنتاج بدءاً من غدٍ الأربعاء.

وعلى النقيض أكدت ظفار الدولية للتنمية والاستثمار (DIDI)، عدم تأثرها بالظروف المناخية والإعصار.

وأجرت الهيئة العامة لسوق المال اجتماعاً طارئاً، أكدت فيه على دور شركات التأمين في إدارة المخاطر والتخفيف من تداعيات الحالة المدارية التي تعرضت لها محافظة ظفار، وأهمية تسهيل إجراءات تعويض عملائها المتضررين وتوفير الخدمات التأمينية اللازمة لهم.

تضمن الاجتماع مقترح تمديد ساعات العمل في أفرع شركات التأمين بالمحافظة، وإعطاء صلاحيات أكبر لهذه الفروع من خلال تزويدها بفريق العمل المتكامل لمعاينة الأضرار واتخاذ القرار المناسب دون الرجوع إلى المقر الرئيسي.