TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: البنوك القطرية تستعد لطرح سندات عالمية

تقرير: البنوك القطرية تستعد لطرح سندات عالمية
تركيز البنوك على الإصدارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون ضمن الأسواق الآسيوية الناشئة

الدوحة - مباشر: تعتزم بنوك محلية في قطر إصدار سندات وأوراق تجارية في الأسواق العالمية وذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ لتوسيع أعمالها التجارية.

وتعمل تلك البنوك وفق لوسيل على الإعداد للحصول على الموافقات والترخيص اللازم من قبل مصرف قطر المركزي، الذي شدد مسبقاً على ضرورة الحصول على عدم ممانعة منه للاقتراض المباشر من السوق المحلي أو الدولي بمبلغ تصل قيمته 100 مليون ريال أو تزيد عنه أو بما يعادله بالعملات الأجنبية.

وألزم المركزي البنوك بالحصول على موافقته قبل إصدار أي أوراق تجارية أو شهادات إيداع أو سندات أو صكوك أو أي أوراق أخرى لتمويل أنشطتها المصرفية، أو لتدعيم قاعدتها الرأسمالية سواء من خلال طرح في السوق المحلية أو الأجنبية، ضمن جهوده للرقابة والمتابعة الدورية على البنوك والمصارف الإسلامية والمؤسسات المالية العاملة في الدولة.

وكشفت المصادر أن تركيز البنوك على الإصدارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيكون ضمن الأسواق الآسيوية الناشئة لما تشكله من جاذبية للمستثمرين والمؤسسات المالية الكبيرة.

وأشارت لوسيل إلى أن عدداً من الرؤساء التنفيذيين للبنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة أعلنوا مؤخراً القيام بدراسات معمقة عن السندات والصكوك في الأسواق العالمية.

وكانت دولة قطر قد طرحت في الأشهر الماضي سندات سيادية بـ12 مليار دولار، أدرجت في تايبيه للأوراق المالية، علماً بأن حجم الاكتتاب بالسندات القطرية بلغ 54 مليار دولار.