TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأرجان العقارية" ترصد 199 مليون دولار للاستثمار في المغرب

"الأرجان العقارية" ترصد 199 مليون دولار للاستثمار في المغرب
جانب من عمومية الشركة التي انعقدت اليوم
أرجان
ARGAN
0.42% 72.30 0.30

الكويت - مباشر: قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة الأرجان العالمية العقارية إن الشركة تستعد لدخول السوق العقاري المغربي وترصد نحو 60 مليون دينار (199 مليون دولار) للاستثمار هناك.

وأوضح خالد المشعان في بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، أن الاستثمار في المغرب من خلال تنفيذ مشروع متعدد الاستخدامات على مساحة 10 آلاف متر مربع، بالتعاون مع مستثمرين كويتيين.

وأضاف أن تكلفة المشروع تصل إلى 100 مليون دولار بحيث تبلغ حصة الشركة بالمشروع 35%.، وسيتم تمويله من قبل مساهمين كويتيين وبنوك محلية.

وتوقع المشعان، خلال اجتماع عمومية الشركة الذي انعقد اليوم الأحد، أن يحقق المشروع عائداً يصل إلى 19%، بينما تبلغ فترة التنفيذ بين 3 إلى 4 سنوات.

وأوضح أن المشروع يقع في الدار البيضاء بمنطقة معاريف، حيث يتكون من عناصر عدة توفر المساحات التجارية والخدمية والسكنية، ومكاتب وغرفاً فندقية طويلة الإقامة.

وأضاف: "كما تستعد الشركة للدخول في مشاريع تطوير السكن لشريحة محدود الدخل أيضاً في المغرب، بحيث لا تتجاوز تكلفة الوحدة 250 ألف درهم مغربي؛ أي ما يعادل 8 آلاف دينار كويتي".

وقال المشعان إن المناخ الاستثماري في المغرب بات مشجعاً عقب سن قوانين عدة جديدة أضفت نوعاً من الشفافية وحماية للمستثمر، إضافة إلى ارتفاع حجم الطلب الداخلي في السوق العقاري هناك، ناهيك عن سهولة الدخول والتخارج من الاستثمارات؛ إذ كانت جميع تلك العوامل مشجعة لاستثمار «الأرجان» هناك.

وعن استثمارات الشركة في البحرين، أوضح المشعان أن حجمها يتراوح بين 12 و13 مليون دينار، حيث أنهت الشركة مشاريعها قيد التنفيذ في البحرين، بينما تسعى إلى تقليص حجم استثمارها هناك، خصوصاً أن هناك أسواقاً تحقق نتائج أفضل مما يحققه السوق العقاري البحريني.

وأشار إلى أن "الأرجان" تستعد للاستثمار في سوق العقار الهندي، وهناك فرص عدة معروضة يتم دراستها بشأن مشاريع شراكة بي بي بي مع الدولة، بينما لم يتم بعد تحديد حجم الاستثمار المتوقع رصده هناك.

وتسعى الشركة للاستثمار في مصر عقب الاستقرار السياسي الذي باتت تشهده خلال الفترة الأخيرة، خصوصاً أن «الأرجان» كان لها تواجد في السابق في مصر تخارجت منه خلال عام 2011؛ إذ سيتم التركيز على تنفيذ وحدات لشريحة الدخل المتوسط، بينما تبحث «الأرجان» عن الشريك المحلي المناسب هناك.

وأفاد المشعان بأن الشركة أنهت تطوير مشروع متعدد الاستخدامات بمنطقة الشويخ الصناعية (مقر الشركة القديم) بكلفة إجمالية 7 ملايين دينار، حيث جرى تأجير 95% من وحداته وسيتم افتتاحه رسمياً في سبتمبر المقبل.

وبين المشعان أن الشركات العقارية تواجه تحديات ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، وكذلك الأوضاع الإقليمية السائدة، التي لا يمكن العمل بمعزل عنها.

وأشار إلى أن «الأرجان» راعت من خلال نموذج أعمالها ألا تعتمد على منتج عقاري واحد، حيث تمارس الشركة أعمالها من خلال العديد من الأنشطة المختلفة، موضحاً بأن هذا التنوع قد ضمن لـ«الأرجان» استقراراً عاماً في ممارسة أنشطتها، التي لا تخرج عن مجال تخصص الشركة في المجال العقاري.

وأضاف بأن الشركة تعمل على الحفاظ على تسهيلاتها الائتمانية ضمن نسب متحفظة، حيث لا تتعدى نسبة قروض الشركة إلى إجمالي حقوق مساهميها 64% وهي نسبة جيدة وآمنة، وتعمل الشركة على الحد من الاقتراض بشكل عام سواء من خلال إطلاق سندات أو الحصول على قروض جديدة.

وأكد المشعان أن الشركة تحرص على إبقاء مستويات الاقتراض وفق معدلات معتدلة تتناسب مع طبيعة نشاطها، موضحاً بأن "الأرجان" لا تُخطط بشكل عام لإطلاق سندات أو الحصول على قروض جديدة إلا في حال توافر شروط أفضل للشركة لتعديل الالتزامات القائمة أو ظهور فرص استثمارية جديدة تؤدي إلى تنمية حقوق مساهميها.

ولفت إلى أنه جرى اعتماد الشركة للمشاركة في 3 مشاريع مشتركة مع الهيئة العامة للرعاية السكنية، منها اثنان في منطقة جابر الأحمد ومشروع واحد في صباح الأحمد، معرباً عن أمله بأن تكون هذه المشاريع بداية خير لمشاريع كثيرة قادمة في المستقبل.

وأكد أن استراتيجية الشركة ترتكز على الاعتماد على الاستثمارات المُدرة للدخل داخل وخارج دولة الكويت، عازياً اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن سنة 2017 إلى رغبة الشركة في استغلال الفوائض المالية في الانتهاء من تطوير العقارات المُدرة للدخل التي يتم تطويرها حالياً داخل الكويت التي يتوقع الانتهاء منها ما بين عامي 2018 و2019؛ وذلك ضماناً لتحقيق عوائد مستمرة لمساهمي الشركة.

للمزيد...

زيادة المصروفات تقلص أرباح "الأرجان العقارية" بالربع الأول 81%