قبل استضافتها "نهائي دوري الأبطال".. 10 معلومات عن مدينة كييف

قبل استضافتها "نهائي دوري الأبطال".. 10 معلومات عن مدينة كييف

تشهد العاصمة الأوكرانيا كييف، اليوم مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي بقيادة النجم المصري محمد صلاح.

ويحاول النادي الملكي المحافظة على اللقب للمرة الثالثة على التوالي والـ13 في تاريخه، بينما يسعى الريدز لحصد اللقب  للمرة السادسة في تاريخه. 

ومدينة كييف تعتبر وتعتبر المركز الإداري والحضاري والاقتصادي لأوكرانيا، وأهم مدن أوروبا الشرقية، لهذا إليك 8 معلومات عن كييف وأبرز الأماكن السياحية والمميزة فيها.

Image result for Kiev

1- أصبحت كييف عاصمة أوكرانيا المستقلة عام 1991، وتقع على ضفاف نهر دنيبر الذي يقسمها على طولها وتبلغ مساحتها 839 كيلومترًا مربعًا، وترتفع عن سطح البحر 179 مترًا.

2- يبلغ عدد سكان كييف 3 ملايين نسمة.

3- من أكثر الفنون المعمارية التاريخية شهرة بالمدينة كاتدرائية القديسة صوفيا وكييف بيتشرسك لافرا دير الكهوف المعترف بها من اليونيسكو كمعلم تراثي علمي، وأكثر المعالم الحديثة المميزة في كييف هو التمثال العملاق الأم "الوطن الأم" الموجود في متحف الحرب الوطنية العظيمة على الضفة اليمنى من نهر دِنيبر. 

Related image

4- الكثير من الأماكن الجميلة والمطاعم تعطي المواطنين والزوّار فرصةً كبيرةً لتعبئة نشاطاتهم الاجتماعية ليلاً بأجمل التعبيرات والأحاسيس.

5- تتركز في كييف الصناعة والعلوم والتعليم العالي والثقافة على مستوى شرق أوروبا كلها، وتحولت في السنوات الأخيرة إلى مركز كبير وأساسي للتقنيات العالية والمعاهد العليا والمواقع الأثرية التاريخية المهمة، إذ أُعلن دير الرهبان كييف- بتشرسكي في المدينة مواقع تراث عالميّ. 

6- يوجد في كييف قرابة 450 مجسمًا من المياه المفتوحة تشمل نهر دنيبر وبعض الأنهار الصغيرة وعشرات البحيرات والبرك الاصطناعية، كما تتمتع بـ 16 شاطئًا حديثًا تستخدم للمتعة والترفيه، على رغم أنّ بعضها ليس مناسبًا للسباحة. 

Image result for Kiev

7- وتحوي كييف مواقع ذات أهمية تاريخية، حيث تضم 40 متحفًا مختلفًا، أمهم متحف الحرب الوطنية العظمى، ومتحف العمارة الشعبية والحياة من أوكرانيا، ومتحف الحرب العالمية الثانية، وتجذب المدينة  قرابة 4 ملايين زائر سنويًا. 
 
8- تتميز كييف بسحر ليلها، ويمكن رؤية الجانب الآخر من جمال المدينة المتلألئة بالأضواء المتوهجة وفنها المعماري العظيم. لذلك تصبح عاصمة أوكرانيا مكاناً جميلاً لجولة عاطفيةٍ بالسيارة.
 
Image result for Kiev

9- تستعد المدينة على قدم وساق لتنظيم النهائي، حيث أظهر موقع "إير بي إن بي" لإيجار المنازل والشقق أن 98% من أماكن الإقامة قد حُجزت بالفعل، وتقرر تخصيص أربعة أماكن للمشجعين في كييف. ويخطط كل حي من أحياء العاصمة الأوكرانية للتزين بالزهور وإقامة عروض فنية. وسيكون هناك أيضاً مجسم منفوخ بارتفاع 35 مترا لكأس البطولة.

10- توقع مطار بوريسبول بالمدينة عمل 100 طائرة إضافية في الأيام الجارية، وسوف يغلق المطار أحد مدرجيه للتعامل مع الطلب المتزايد، على أن يُستخدم المدرج الآخر كمنطقة انتظار للطائرات.

Image result for kiev final real madrid liverpool

`