TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أوبك وروسيا تبحثان زيادة إنتاج النفط للمرة الأولى منذ2016

تقرير: أوبك وروسيا تبحثان زيادة إنتاج النفط للمرة الأولى منذ2016

مباشر: ذكر تقرير حديث أن منظمة أوبك وروسيا وحلفائهما يناقشون خطة لزيادة إنتاج النفط للمرة الأولى منذ عام 2016، استجابةً لارتفاع أسعار الخام.

وأوضح التقرير الذي نشرته شبكة "بلومبرج" نقلاً عن مصادر مطلعة على المناقشات، اليوم الجمعة، أن المنظمة وحلفاءها لا يزالون في جدال حول ما إذا كان سيتم استئناف الامتثال الطبيعي للاتفاقية بشكل فردي لبعض الدول أو إذا كان المنتجون ككل سوف يستهدفون ذلك المستوى.

وأكد التقرير أن المقترح الأول سوف يُعيد فقط كمية محدودة من المعروض لأسواق النفط، خاصةً من السعودية، في حين أن المقترح الثاني قد يسمح للمجموعة بزيادة الإنتاج بدرجة أكبر لتعويض خسائر أعضاء آخرين.

ومن شأن هذا المقترح أن ينهي فترة قامت خلالها منظمة الدول المصدرة للنفط وأعضاء خارجها بخفض كبير للإنتاج النفطي.

وأشار التقرير إلى أن منتجي النفط يبحثون زيادة تتراوح بين 300 ألف برميل يومياًبدعم من منتجي الخليج بما في ذلك السعودية، وبين زيادة أكبر بمقدار 800 ألف برميل يومياً، وهو الاقتراح الذي ترحب به روسيا.

وتتبع أوبك ودول خارجها اتفاقية خفض إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً منذ يناير 2017 والذي من المخطط استمراره حتى نهاية العام الجاري لكن مع مراجعة القرار في اجتماع المنظمة القادم والمزمع عقده في شهر يونيو.

وقال التقرير إن المقترح، الذي من المقرر صياغته في اجتماع يونيو، يوضح أن منتجي النفط الرئيسيين يستجيبون لمخاوف المستهلكين بشأن ارتفاع أسعار الخام قرب 80 دولاراً للبرميل.

وبحلول الساعة 10:05 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة للخام القياسي "برنت" تسليم شهر يوليو بنحو 2.1% ليتراجع إلى 77.17 دولار للبرميل، بعد أن تجاوز مستوى 80 دولاراً للبرميل وسط تداولات الأسبوع الجاري.