TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي يرتفع 1.3% في أسبوع بعد قرارات حكومية

سوق دبي يرتفع 1.3% في أسبوع بعد قرارات حكومية
المحصلة النهائية كانت تعتبر إيجابية للأسهم الصغيرة والأسهم القيادية في القطاع العقاري

من: محمود جمال

دبي - مباشر:
ارتفع سوق دبي المالي خلال التعاملات الأسبوعية متفاعلا بشكل إيجابي مع القرارات الحكومية التي أعطت المستثمرين الأجانب مزايا ضخمة.

وقفز المؤشر العام بنسبة  1.33% "وهي أعلى وتيرة ارتفاع له في 17 أسبوع"، وأغلق عند مستوى 2954.46 نقطة، متوافقا مع ارتفاعات الاسبوع الماضي..

 


وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم الأحد الماضي، عن إطلاق منظومة متكاملة لتأشيرات الدخول لاستقطاب الكفاءات والمواهب في كل القطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني، والسماح بتملك المستثمرين الدوليين 100% من شركاتهم.

دعم كبير

 وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، ان الصعود الذي شهده سوق دبي كان متوقعا بدعم كبير من الأخبار الإيجابية والمشجعة التي صدرت قبل يومين من مجلس الوزراء الإماراتية التي من شأنها جذب مزيد من الاستثمارات والمشاريع.

وأِشار الى ان الاسوقاق تدعمت أيضا خلال الاسبوع ببعض الأنباء عن أسهم كبرى مثل سهم دانة غاز والتوصل لحل بشأن قضية الصكوك وأسهم جي إف إتش، وتحصيل مطالبات قانونية والتي ستنعكس على نتائجها بالربع الثاني من العام الجاري، واستحواذ لبنك الإمارات دبي الوطني على حصة ببنك تركي.

وتصدر الارتفاعات قطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 13.2 % مع صعود سهم دي إكس بي بالنسبة ذاتها بالغا 0.424 درهم "أعلى مستوى له في شهر".

كما ارتفع قطاع الاستثمار 3.17% مع صعود سهم سوق دبي المالي 5.88 % بالغا 1.08 درهم، وارتفع قطاع البنوك 1.01% مع ارتفاع سهم الإمارات دبي الوطني 0.71% بالغاً 9.87 درهم بالتزامن مع اعلانه الاستحواذ على حصة ببنك تركي.

وارتفع قطاع  العقارات0.8% ب مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 1.17%، بالغاً 5.19 درهم، و   أرابتك 1.03% بالغا  1.96 درهم.

وعلى صعيد التداولات سجلت تراجعاً مقارنة بالأسبوع الماضي، لتصل السيولة إلى636.46 مليون درهم مقابل 1.17 مليار درهم، من خلال التداول على 442.89 مليون سهم مقابل 749.31 مليون سهم.

ارتفاعات جيدة

ومن جانبه، قال المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات، جمال عجاج،  "تباين أداء الأسواق خلال هذا الأسبوع ما بين ارتفاع جيدة مصحوبة باحجام تداول تعتبر مقبولة وبين جلسات  فيها نوع من التراجع في المؤشرات نسبة طفيفة وانخفاض في السيوله نتيجة وجود عمليات جني أرباح لبعض الأسهم التي ارتفعت.

ولفت إلى أن المحصلة النهائية كانت تعتبر إيجابية للأسهم الصغيرة والأسهم القيادية في القطاع العقاري مثل سهم إعمار العقارية.