TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة.. 47% من سكان العالم وقعوا ضحية الجرائم المالية

دراسة.. 47% من سكان العالم وقعوا ضحية الجرائم المالية
دراسة استقصائية عالمية حول "تكلفة الجريمة المالية"

مباشر: أصدرت “تومسون رويترز”، المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، دراسة استقصائية عالمية حول "تكلفة الجريمة المالية" تضمنت نتائج جديدة عن أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أهمها أن 47% من المستطلعين على مستوى العالم، وقعوا ضحية بشكل أو بآخر للجرائم المالية على الصعيد العالمي خلال العام الماضي.

وأثبتت الدراسة التي تلقاها "مباشر" اليوم الخميس، أن هذه النسبة تقلصت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبلغ 45.%

وتوجد شبكات الطرف الثالث الواسعة النطاق بقوة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن 42% فقط من هذا النوع من علاقات الأعمال يخضع للتدقيق بشكل كامل في مرحلة الإعداد وعلى أساس مستمر.

وقال نديم نجار، مدير عام "تومسون رويترز" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يعتقد 96% من المشاركين في الاستطلاع أن الرشوة والفساد يمثلان قضية مهمة للتعامل معها، وأبدى 97% منهم تأييدهم لفكرة مشاركة أفضل ممارسات الامتثال من قبل الشركات".

وأكد نجار: "غالبية المستطلعين في المنطقة تؤيد فكرة التعاون في الكفاح المستمر ضد كل أشكال الجريمة المالية."

وأضاف نجار: "الدراسة كشفت عن بعض أوجه القصور، حيث أشار المشاركون في الاستطلاع على مستوى العالم إلى أن 57% فقط يقومون بفحص شامل وتصنيف للمخاطر؛ وأكد 52% اتخاذ كل الإجراءات اللازمة؛ ويقوم 52% بإجراء رصد وتقييم بشكل كامل."

وأشار نجار إلى أن: "59% فقط من المستطلعين إلى قيامهم بتطبيق كامل لنظام سير الأعمال والعمليات، في حين أكد 60% فقط اتخاذ كل إجراءات العناية الواجبة. على الرغم من أن الشركات في جميع أنحاء المنطقة تنفق نحو 3.8% من عائداتها العالمية على مكافحة الجريمة المالية، إلا أن الفجوات في الامتثال ما زالت قائمة".

وأعرب 57% من المستطلعين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن أن عواقب الرشوة والفساد ستقلص حجم الإيرادات الحكومية.

وكانت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المنطقة الوحيدة التي اختارت فيها أعلى نسبة من المستطلعين هذه الإجابة. ووافق أكثر من 90% من المشاركين بالاستطلاع على عبارة "إننا نكافح من أجل تثقيف الزملاء في مجال الرشوة والفساد والتأثير عليهم في بعض المناطق".

وسلط المشاركون في الاستطلاع الضوء على حجم الضغط على شركاتهم لتحقيق هذه التوقعات خلال فترة الاثني عشر شهراً التي تلي الاستطلاع، وأفاد 83% من المستطلعين على مستوى العالم أن الضغط الذي يتعرضون له لزيادة حجم أعمالهم سيكون شديداً أو كبيراً.

واتفق 89% من المستطلعين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع هذا الرأي، مشيرين إلى أنهم يواجهون نفس المسألة.