TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تُعلن حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية بـ15 مليار جنيه..يوليو

مصر تُعلن حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية بـ15 مليار جنيه..يوليو
مصر تُعلن حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية بـ15مليار جنيه.. يوليو

القاهرة - مباشر: تعتزم الحكومة المصرية الإعلان عن حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية بقيمة 15 مليار جنيه مطلع يوليو المقبل، وذلك للتخفيف من أثر الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء والوقود على المواطنين.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة المال، إن الحزمة الجديدة أقل حجماً مقارنة بنظيرتها البالغة قيمتها 85 مليار جنيه التي أقرتها الحكومة العام الماضي قبل رفع أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 5.6% إلى 100% مطلع العام المالي الحالي 2018-2017. 

وتضمنت تلك الحزمة وقتها أربعة إجراءات، كالآتي: وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات، زيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامجي تكافل وكرامة بقيمة 100 جنيه شهرياً، زيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15%، زيادة حد الإعفاء وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل، وإقرار علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 7%، وإقرار علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية قدرها 10%.

وذكرت تقارير الشهر الماضي أن الحكومة بصدد الإعلان عن حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية في رمضان.

وأشارت إلى أن الإجراءات تتضمن صرف علاوة استثنائية لجميع العاملين في الدولة، بالإضافة إلى زيادة قيمة الدعم الشهري المخصص للفرد بالبطاقات التموينية.

ومن المنتظر أن ترتفع فاتورة دعم السلع بمعدل 36.6% في العام المالي المقبل إلى 86.18 مليار جنيه. 

وقالت مصادر في وقت سابق، إن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تعتزم تعديل بعض بنود اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية من أجل السماح بتطبيق علاوة 7% على كل من الأجر الوظيفي والمكمل للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وكشف وزير المالية عمرو الجارحي مطبع الشهر الجاري، عن أن تكلفة برامج الحماية الاجتماعية بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2018-2019 تتجاوز 600 مليار جنيه، وذلك من أجل امتصاص الآثار السلبية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي على الفقراء ومحدودي الدخل.

تفضيلات الأخبار

600 مليار جنيه مخصصات الحماية الاجتماعية بموازنة مصر لـ2018-2019