TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تُثبت تصنيفات "كيبكو".. وتعديل النظرة المستقبلية لـ"سلبية"

"ستاندرد آند بورز" تُثبت تصنيفات "كيبكو".. وتعديل النظرة المستقبلية لـ"سلبية"
"ستاندرد آند بورز": نعتقد أن "كيبكو" تُدير سيولتها بصورة استباقية
مشاريع
KPROJ
1.57% 129.00 2.00

الكويت - مباشر: ثبتت وكالة التصنيف الائتماني استاندرد آند بورز العالمية التصنيفات الائتمانية لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو)، عند "-BBB" في المدى الطويل، و"A-3" في المدى القصير، مع تعديل النظرة المستقبلية إلى "سلبية".

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، إن النظرة السلبية للوكالة تُشير إلى ضغوط مُحتملة على التصنيف في العامين القادمين بسبب ضعف كفاية التدفقات النقدية وضعف الأداء في بعض الأصول التشغيلية، أو على المدى القريب إذا تخطت نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات 30% على نحو مستمر.

وتوقعت الوكالة حدوث أي تحسن ملموس في نسبة كفاية التدفقات النقدية الضعيفة لدى "كيبكو" في العام الجاري (2018)، حيث تعتقد "ستاندرد آند بورز" أن الشركة ليس لديها مجال لتحسين نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات إلى أقل من 30% بل هناك مخاطر من زيادة تلك النسبة.

وذكر التقرير أن ما يدعم التقييم هو أن المساهم الرئيسي لـ"كيبكو" هي شركة "الفتوح القابضة ش.م.ك"، التي ترتبط بالأسرة الحاكمة في الكويت، متوقعاً أن تتلقى "كيبكو" دعماً مالياً من "الفتوح القابضة" عند الحاجة، كما حدث في عدة مناسبات في الماضي.

كما تعتقد الوكالة أن وجود سيولة قوية لدى "كيبكو" يُعد أحد العناصر التي تدعم تقييم الشركة، وفقاً لتقديرات الوكالية فإن مصادر النقد يجب أن تُغطي الاستخدامات بنحو 3 أضعاف على مدى 12 و 24 شهراً المُقبلين ابتداءً من 31 مارس 2018 حتى لو انخفضت التوزيعات المُستلمة لأي سبب بنسبة 30%.

وتعتقد "ستاندرد آند بورز" أن "كيبكو" تُدير سيولتها بصورة استباقية، حيث أن لديها سجل حافل لإعادة تمويل مدفوعات الديون مُقدماً وإطالة أجل استحقاق ديونها، قائلة في ختام التقرير "من وجهة نظرنا، نعتقد أن لدى كيبكو وسائل لتغطية الاحتياجات النقدية حتى عام 2023 على الأقل".

للمزيد ...

"كيبكو" تحصل على 24 مليون دينار أرباحاً نقدية خلال 2018

نمو إيرادات الخدمات المالية يدعم ارتفاع الأرباح الفصلية لـ"كيبكو" 11%