TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاحتياطي العام للكويت يتراجع 68 مليار دولار

الاحتياطي العام للكويت يتراجع 68 مليار دولار
الهيئة العامة للاستثمار الكويتية خسرت مركزها بين أول 10 صناديق سيادية حول العالم

الكويت - مباشر: قال تقرير لوكالة رويترز أمس الأربعاء، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية خسرت مركزها بين أول 10 صناديق سيادية حول العالم، لتتراجع إلى المرتبة الحادية عشرة مع انخفاض الأصول 11% أو 68 مليار دولار.

وقالت مصادر مطلعة لـ"القبس" إن المقصود بالانخفاض ربما يكون الاحتياطي العام، وليس احتياطي الأجيال، موضحة بأن الاحتياطي العام تراجع كثيراً خلال الفترة الماضية لعدة أسباب، أبرزها تمويل عجز الموازنة، أما احتياطي الأجيال فيفترض أنه ارتفع مع ارتفاع الأداء بالأسواق الدولية.

وأوضحت رويترز أن تقرير سنوي أظهر أن أصول مستثمري القطاع العام ارتفعت 2.5 تريليون دولار أو 7.3% في 2017 إلى 36.2 تريليون دولار، وهي أكبر قفزة في 5 سنوات، بدعم مكاسب كبيرة في سوق الأسهم وزيادة سعر الذهب.

ويرصد منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية أصول 750 مؤسسة استثمارية، مثل البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية، وصناديق معاشات تقاعد القطاع العام، ويصنفها من حيث الحجم في تقريره، بشأن المستثمر العام العالمي.

وأشار المنتدى إلى أن البنوك المركزية في الشرق الأوسط فقط شهدت انخفاضاً في الأصول، في الوقت الذي واجهت فيه اقتصادات المنطقة صعوبات في ظل انخفاض أسعار النفط، وعدم الاستقرار الجيوسياسي والضغوط المصاحبة على أسعار صرف عملاتها.