TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشراء الانتقائي يرسم مرحلة صعود جديدة للأسواق الإماراتية

الشراء الانتقائي يرسم مرحلة صعود جديدة للأسواق الإماراتية
المحفز الأساسي للأسواق كان القرارات الحكومية التي قررها مجلس الوزارء الإماراتي الأحد الماضي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر"، إن أسواق الأسهم الإماراتية تتهيأ خلال الجلسات القادمة إلى الدخول في مرحلة صعود جديدة في ظل تزايد عمليات الشراء الانتقائي من قبل المستثمرين الأجانب بعد القرارات الحكومية الأخيرة والأنباء الإيجابية عن الشركات الكبرى.

وبنهاية جلسة أمس ارتفع سوق أبوظبي المالي بدعم من أسهم البنوك والطاقة، فيما تراجع سوق دبي ليرضخ لعمليات جني الأرباح السريعة بعد ثلاثة ارتفاعات متتالية.

وقال جمال عبدالحميد المحلل الفني بأسواق المال الإماراتية لـ"مباشر"، إن التباين الذي حدث في جلسة الأمس بالأسواق الإماراتية كان طبيعياً وخصوصاً عمليات جني الأرباح التي كانت متوقعة في سوق دبي المالي.

وأشار إلى أن أبرم بنك (الإمارات دبي الوطني) وسبيربنك الروسي اتفاقية نهائية يقوم بموجبها البنك الإماراتي بشراء كامل حصة سبيربنك البالغة 99.85% في دينيزبنك إيه. إس. التركي من العوامل الرئيسية التي أشعلت عمليات الشراء خلال الجلسات الماضية من الأسبوع الجاري.

ولفت إلى أن المحفز الأساسي كان القرارات الحكومية التي قررها مجلس الوزراء الإماراتي الأحد الماضي بشأن إعطاء مزايا للمستثمرين الأجانب وهو ما فتح شهيتهم على الأسهم خلال الجلستين الماضيتين.

وقال إن تلك العوامل رفعت مؤشر سوق دبي المالي من مستوى 2918 إلى 2960 نقطة وكان من المتوقع أن يستكمل صعوده إلى 2977 نقطة، ولكن بسبب جني الأرباح السريع الذي حصل على سهم الإمارات دبي الوطني وسهم إعمار أثر على بقية الأسهم مما سبب في نزول بعض مؤشر سوق دبي ورجوعه لحالة من التذبذب الشديد.

وأضاف أن دخول سيولة جديدة على أغلب الأسهم ن الأجانب يبشر بمرحلة صعود جيدة للسوق والأسهم وهذا ما كنا ننصح به من قبل وهو التمركز على أسهم سوق دبي لأنها تعد أسعاراً مغرية للاستثمار.

وتوقع بعد هذا الجني الأرباح الذي حصل بالأمس لتفريغ مؤشرات الأسهم من الشحنات السلبية أن يستكمل الصعود، وأن يخترق مؤشر دبي مستوى 2952 الذي بتجاوزه سيكون أمام 3003، ثم 3067 نقطة وبعدها يبدأ موجة ارتداد حقيقية إلى مستوى 3193 نقطة.