TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:عدم إتمام صفقة بيع نشاط التيتانيوم لـ"ترونكس" الأمريكية أفضل لـ"التصنيع"

تقرير:عدم إتمام صفقة بيع نشاط التيتانيوم لـ"ترونكس" الأمريكية أفضل لـ"التصنيع"
أوصت بزيادة المراكز بسعر مستهدف 23 ريال
update company info
2060.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: قالت الراجحي المالية، إن المستثمرين الأمريكيين لا يتوقعون أن يتم تنفيذ الصفقة الخاصة ببيع نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم من شركة كريستل التابعة لشركة التصنيع الوطنية، إلى شركة ترونكس المحدودة الأمريكية.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها اليوم الأربعاء، أنه في ظل وجود مشاكل تنظيمية وتداعيات محتملة للعملات الأجنبية والضريبية، فإنها تعتقد أن عدم تنفيذ الصفقة قد يكون أفضل بالنسبة لشركة التصنيع.

وتمتك شركة التصنيع الوطنية 79% من شركة كريستل، وفقا للبيان.

وأوضحت الراجحي المالية، أنه في إتمام الصفقة فإن الاتفاقية الجديدة التي وقعتها شركة "أميك" التابعة لـ"التصنيع" مع "ترونكس"، والتي بموجبها تستطيع شراء 90% من مصهر التيتانيوم "السلاجر" تعتبر إيجابية  لـ"التصنيع".

وأشارت شركة الأبحاث، إلى أن شركة "التصنيع" بإمكانها زيادة تبسيط عملياتها؛ من خلال التخلص من الشركات الأخرى الخاسرة الأصغر، والاستفادة من السيولة لسداد جزء من إجمالي الدين البالغ 15.6 مليار ريال.

ولفتت الراجحي المالية، إلى أنه عند المستوى الحالي لسعر ثاني أكسيد التيتانيوم وبدون الصفقة فإنها السعر المستهدف لـ"التصنيع" 23 ريال للسهم، مع التوصية بزيادة المراكز.

وتابعت: "قمنا بتحليل الصفقة الأولية بين شركة التصنيع وترونكس، وذكرنا أنه بدون الصفقة كان السعر العادل للشركة 16 ريالا سعوديًا ، في حين أنه بعد الصفقة يمكن أن يرتفع السعر العادل إلى 17 لـ 20 ريال".

وكان هذا التحليل في وقت كانت فيه أسعار ثاني أكسيد التيتانيوم حوالي 2460 دولار للطن، ولكن بعد الزيادة في الأسعار يمكن أن تتحسن قيمة أسهم "ترونكس" التي ستستلمها من "التصنيع" إلى 8 ريالات للسهم من 2.4 ريال للسهم، وفقا للتقرير.

واتفقت كريستل التابعة لـ"التصنيع" مع شركة ترونكس المحدودة على تعديل تاريخ انتهاء الاتفاقية الموقعة بينهما، بخصوص شراء "ترونكس" نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم المملوك لـ"كريستل"، وذلك لنهاية يونية 2018. 

وقفزت أرباح "التصنيع"، خلال الربع الأول من العام الحالي 2018، بنحو 249.9% إلى 361.4 مليون ريال، مقابل 103.3 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي.

اقرأ المزيد:

"التجارة الفيدرالية الأمريكية" تعترض على إتمام صفقة لشركة تابعة لـ"التصنيع"

تابعة لـ"التصنيع" تحصل على موافقة "المنافسة السعودية" على بيع أصولها

تابعة لـ"التصنيع" توقع اتفاقية لبيع أصول نشاط ثاني أكسيد التيتانيوم