TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أعماله في 32 دولة..قصة نجاح أشهر صانع متاهات في العالم

أعماله في 32 دولة..قصة نجاح أشهر صانع متاهات في العالم

في مكتبه بمدينة دورست، جنوب غربي انجلترا، أمضى أدريان فيشر 38 عامًا في تصميم المتاهات على اختلاف أشكالها وأحجامها، والتي جعلته أفضل مصممي المتاهات في العالم، بما يزيد عن  700 متاهة في 32 دولة حول العالم.

صنع فيشر أول متاهة في حياته عندما كان طفلًا صغيرًا، وكان أبوه يساعده في بنائها في حديقتهما ليلهوان فيها معا، ولم يجل في خاطره قط أن "بناء المتاهات قد يصبح مهنته يوما ما".

وكان فيشر قد بدء حياته المهنية كمحاسب، وكان يتخذ تصميم المتاهات كهواية إلى جانب عمله.

Image result for adrian fisher

وتفرغ لمجال تصميم المتاهات، عندما بلغ 27 سنة، سنحت له الفرصة التي بدلت حياته تمامًا، حين التقى إليزابيث إيرفنج، المعروفة باسم ليدي برونر، حفيدة الممثل البريطاني الشهير هنري إيرفنج، التي توفيت عام 2003، وقالت إنها ترغب في بناء متاهة في قصرها "جرايز كورت" الأثري، في مقاطعة أوكسفوردشاير، والذي تبرعت به للصندوق الوطني البريطاني للحفاظ على التراث.

وحالف فيشر الحظ في الحصول على هذه المهمة، وتعاون مع زميله راندول كوت في تصميم وبناء متاهة الحشائش من خلال تمهيد ممرات بين الحشائش القصيرة.

Image result for adrian fisher

وكانت تلك الخطوة الأولى نحو النجاح الباهر الذي حققه فيشر في هذا المجال، وترك من بعدها عالم المحاسبة.

وتضم شركته "أدريان فيشر للتصميمات" أربعة موظفين دائمين، و15 موظفًا آخر، يعملون في المعتاد حينما يُطلب منهم، ومن بينهم رسامين، ومصممين، وعمال بناء. ويصمم فيشر كل المتاهات، من المتاهات الصغيرة التي تجتازها بإصبعك إلى متاهات حقول الذرة الشاسعة.

Image result for adrian fisher

ويقول فيشر في حديثه لـ"بي بي سي"، إن الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تطورت على مدار العقد الماضي، ولا سيما الإنترنت، سهلت مهمته إلى حد كبير.

ويضيف فيشر: "أستعين بصانعي أفلام رسوم متحركة للمتاهات من أسبانيا، ومصممي متاهات من آسيا، وبالطبع تسهل وسائل حديثة مثل "سكايب" التواصل مع الآخرين لتشعر وكأنك معهم في نفس الغرفة."

ويتابع: "وأتاح هذا لي بالطبع الوصول إلى أشخاص يتعاونون معنا في تنفيذ أعمالنا، وفتح أسواق لنا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، ومدن في قارة آسيا، مثل مدينة كلكاتا الهندية، وشنغهاي في الصين، ويوكوهاما في اليابان".

يقول "فيشر"، "أعشق تصميم المتاهات، لأنها تشعرني أنني طفل كبير، وأصمم أشياء ليلهو فيها الناس على مدار اليوم، فمن منا لا يحب أن يقوم بهذه الوظيفة؟"

ولا يزال الطلب متزايدًا على أعماله، بدءً من المتاهات المعتادة التي تفصل بين ممراتها حواجز من الشجيرات، إلى المتاهات الشاسعة التي تشق حقول الذرة، والمتاهات المصنوعة من المرايا ذات المؤثرات الخاصة.

وينفذ فيشر جميع أنواع المتاهات، ومنها متاهات صغيرة الحجم، وأخرى غريبة التصميم، وتتنوع أعماله ما بين متاهات الإصبع الصغيرة التي تتجول بين مساراتها بإصبع واحد، إلى المتاهة العمودية التي تغطي واجهة برج مجموعة الرستماني في دبي، الذي يسمى "برج المتاهة"، ويبلغ طوله 210 أمتار، وقد اكتمل بناؤه عام 2011.

Image result for ‫برج المتاهة دبي‬‎