TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيران تخفض قيمة العملة مع نشاط السوق السوداء

إيران تخفض قيمة العملة مع نشاط السوق السوداء

مباشر: خفضت إيران قيمة عملتها المحلية الريال في التعاملات الرسمية مقابل الدولار للمرة الأولي منذ محاولات مواجهة السوق السوداء في الشهر الماضي.

وكانت إيران قررت في أوائل أبريل الماضي توحيد الأسعار الرسمية وأسعار السوق السوداء عند مستوى 42 ألف ريال لكل دولار مع انخفاض قيمة العملة المحلية في طهران إلى مستويات قياسية متدنية قبل قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

لكن مع ذلك، بدأ البنك المركزي الإيراني هذا الأسبوع في إجراء عملية هبوط بطيئة للغاية في الريال ما يشير إلى أنه سيسمح للعملة بالتحرك تدريجياً استجابة للعرض والطلب.

وتُعتبر هذه الخطوة بمثابة إشارة بشأن سماح طهران ببعض المرونة في سعر الصرف في ظل تهديدات العقوبات الأمريكية.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية الإيرانية وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران في وقت مبكر من الشهر الجاري.

وعقب القرار الأمريكي تم تداول الريال الإيراني في السوق السوداء عند مستوى قياسي متدني 75 ألف ريال لكل دولار، وفقاً لموقع "بون باست".

وأظهرت البيانات الموضحة في الموقع الرسمي للبنك المركزي أن سعر صرف الريال الإيراني بلغ 42.050 ألف ريال لكل دولار أمس الاثنين و42.060 ريال لكل دولار اليوم الثلاثاء.

وألمح رئيس البنك المركزي فالي الله سيف إلى احتمال حدوث مزيد من الانخفاض في قيمة العملة، قائلاً إن الريال يمكن أن يتحرك بنسبة 5 أو 6% خلال السنة المالية حتى 20 مارس 2019، نقلاً عن صحيفة "فايننشال تريبيون".