TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اهتمام عالمي باستراتيجية أدنوك والتوسع في التكرير والبتروكيماويات

اهتمام عالمي باستراتيجية أدنوك والتوسع في التكرير والبتروكيماويات
تعد استراتيجية أدنوك الجديدة للتكرير والبتروكيماويات جزءاً أساسياً من النقلة النوعية التي بدأت العمل على تحقيقها منذ عامين

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اليوم الثلاثاء، عن تلقيها اهتماماً كبيراً من عدد من الشركاء المحتملين في المشاريع والمبادرات الجديدة ضمن استراتيجيتها للنمو والتوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات التي تم الإعلان عنها مؤخراً خلال ملتقى الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أنه تم استعراض خطط استثمار 165 مليار درهم لتعزيز مكانتها كشركة رائدة عالمياً في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتحقيق أقصى قيمة وعائد اقتصادي من كل برميل نفط تنتجه بما يعود بالنفع والفائدة على كل من دولة الإمارات وأدنوك وشركائها، ويخلق مجموعة من الفرص للشركاء والمستثمرين الحاليين والجدد.

وتعد استراتيجية أدنوك الجديدة للتكرير والبتروكيماويات جزءاً أساسياً من النقلة النوعية التي بدأت العمل على تحقيقها منذ عامين، والتي تركز على تعزيز القيمة من خلال رفع الكفاءة التشغيلية، والارتقاء بالأداء، وإعادة هيكلة وتعزيز إدارة محفظة أصول الشركة، وتوسعة نموذج الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها: "نحن مستمرون في العمل على تنفيذ توجيهات القيادة بتحقيق أقصى قيمة من كل برميل نفط ننتجه في كل مراحل وجوانب الأعمال.

وسيكون إنشاء منظومة متكاملة للتكرير والبتروكيماويات في الرويس دافعاً قوياً للنمو في هذا المجال الذي يعد واحداً من الركائز الأساسية لاستراتيجية أدنوك للنمو الذكي.. وندرس حالياً مجموعة من الخيارات، بما في ذلك استقطاب شركاء استراتيجيين يشاركوننا رؤيتنا في تطوير أعمال جديدة من شأنها تسريع نمو مجمع الرويس".

وأضاف : "تعد توسعة وتعزيز الطاقة التكريرية في الرويس، إلى جانب تطوير مجمّعين جديدين للمشتقات البتروكيماوية والصناعات التحويلية، من المبادرات الرئيسة التي تهدف إلى توسعة عمليات أدنوك في مجال التكرير والبتروكيماويات.. وتتيح هذه المبادرات للقطاع الخاص المحلي والشركات العالمية فرصة للتعاون مع أدنوك في مرحلة الإنشاء، وأيضاً تحقيق عوائد اقتصادية مجزية نتيجة التوسع في مختلف مراحل وجوانب البتروكيماويات.

كما ستسهم هذه المبادرات في دفع عجلة التنمية والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات، وخلق فرص عمل متخصصة لذوي المهارات العالية، والمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي".

وتهدف الخطط الجديدة إلى مضاعفة طاقة تكرير النفط الخام وزيادة الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات بنحو ثلاثة أضعاف بحلول عام 2025.

وبالإضافة لذلك ستوفر هذه الخطط أكثر من 15 ألف فرصة عمل جديدة لذوي المهارات العالية والمتخصصة في البتروكيماويات والتكرير بحلول عام 2025 وإضافة 1% إلى الناتج المحلي الإجمالي سنوياً.

ومن خلال إجمالي طاقة التكرير التي تقدر بـ 922 ألف برميل يومياً من النفط الخام والمكثفات، يعد مجمّع أدنوك في الرويس حالياً رابع أكبر مجمع للتكرير على مستوى العالم، حيث يمثل 10% من طاقة التكرير في الشرق الأوسط.

ومن المشاريع الجديدة أيضاً هناك مصنع إنتاج "ألكيل البنزين الخطي" الذي سيتكامل مع مجمع أدنوك للتكرير، وسيقوم بالاستفادة من الكيروسين والبنزين لإنتاج المادة الخام الأكثر شيوعاً في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل وعدد من المنتجات الأخرى.

وتشمل المشاريع المميزة الأخرى وحدة تكسير مزيج المواد الخام عالمية المستوى التي ستتكامل مع مصافي الرويس ضمن مجمع بروج 4 الذي تقوم كل من أدنوك وبورياليس بإنشائه ودخل مرحلة التصاميم الهندسية الأولية في يوليو 2017.