TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة المغربي: لا توجد زيادة بتسعيرة الماء والكهرباء

وزير الطاقة المغربي: لا توجد زيادة بتسعيرة الماء والكهرباء
عزيز رباح وزير الطاقة المغربي

مباشر: قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي، إن نظام تسعيرة الماء والكهرباء المعمول به لا تنجم عنها أية زيادة في فواتير الاستهلاك.

وأشار عزيز رباح، إلى أن التسعيرة المعمول بها والتي نشرت بالجريدة الرسمية تطبق على جميع العملاء التابعين للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء.

وأوضح في رده على سؤال بمجلس النواب، يوم الاثنين حول الارتباك بتسعيرة الماء والكهرباء، أن نظام التسعير المعتمد من المكتب الوطني يعتمد على كشف ومراجعة العداد مرة كل شهرين ولكن بتسعيرة شهرية.

وتابع رباح، أنه تمت معالجة وضعية العدادات المشتركة للأسر والعائلات الفقيرة التي تقيم بنفس السكن لضمان استفادة العملاء المعنيين من سعر الشق الاجتماعي، وفقاً لوكالة أنباء المغرب.

وأضاف، أنه تم وضع نظام جديد للتسعيرة تستفيد منه حصريا الأسر التي تقيم بنفس السكن المزود بواسطة عداد واحد أي مشترك، والتي يستحيل وضع عدادات فردية لها من طرف الفاعل المكلف بالتوزيع لأسباب تقنية.

ونوه وزير الطاقة المغربي، بأنه تم كذلك تعميم الاستفادة بالنسبة للقرى من النظام الجديد للعدادات المشتركة للماء والكهرباء ذات الاستعمالات المنزلية.

وأشار إلى أن استهلاك العملاء المنزليين في السنوات الأخيرة، شهد ارتفاعاً بسبب التغير الملاحظ في العادات الاستهلاكية للأسر المغربية.

وصرح وزير الطاقة المغربي، في منتصف سبتمبر من العام الماضي، بأن بلاده دخلت في مشروعات استثمارية واعدة لتطوير الطاقة بقيمة 40 مليار دولار، بحلول 2030،منها 75% مخصصة للطاقات المتجددة.

وأشار عزيز رباح في أغسطس الماضي،إلى أن المغرب رصدت 2.3 مليار درهم لبرنامج تشجيع استخدام الطاقة الشمسية بحلول 2021.