TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "الدولي الإسلامي" تقر تعديل النظام الأساسي للتوافق مع الحوكمة

عمومية "الدولي الإسلامي" تقر تعديل النظام الأساسي للتوافق مع الحوكمة
أحد فروع بنك قطر الدولي الإسلامي

الدوحة – مباشر: أقرت الجمعية العامة غير العادية لبنك قطر الدولي الإسلامي تعديل 3 مواد بالنظام الأساسي وإضافة مادتين، بما يتوافق مع نظام حوكمة الشركات والكيانات القانونية المدرجة في السوق الرئيسية الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية.

وأوضح البنك في بيان لبورصة قطر اليوم الثلاثاء، أن العمومية اعتمدت إضافة المادتين 77، و78 في النظام الأساسي بما يتيح للمساهم الحق في الحصول على المعلومات وحماية حقوق الأقلية في الصفقات الكبرى.

وإلى جانب ذلك عدلت العمومية 3 مواد أخرى تتعلق بمسؤوليات مجلس الإدارة ومدة العضوية، مع إتاحة الحق للمساهم في الاعتراض على أي قرار يرى أنه يصدر لمصلحة فئة معينة من المساهمين أو يضر بها أو يجلب نفعاً خاصاً لأعضاء مجلس الإدارة أو غيرهم دون اعتبار لمصلحة البنك.

والحوكمة هي لنظام الذي يتم من خلاله إدارة الشركات التجارية والتحكم بها، كما تعمد إلى توزيع الحقوق والمسؤوليات بين مختلف أصحاب المصالح في الشركة، كمجلس الإدارة والمديرين والمساهمين وأصحاب المصالح الآخرين، مع توضيح القواعد والإجراءات الخاصة باتخاذ القرارات المتعلقة بشؤون الشركة.

وكانت الجمعية العامة العادية للدولي الإسلامي قد أقرت توزيع 40% أرباحاً نقدية للعام الماضي، بواقع 4 ريالات للسهم، إلى جانب اعتماد إصدار الشريحة الثانية من صكوك المضاربة بقيمة تتراوح بين 400 و500 مليون دولار أمريكي.

خلال الربع الأول من العام الجاري ارتفعت أرباح قطر الدولي بنسبة 7.1%، إلى 253.2 مليون ريال؛ مدعومة بدعم تقلص المخصصات إلى 4.4 مليون ريال، مقابل توقعات ببلوغها 13.8 مليون ريال.