TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تخفّض التصنيف الائتماني لـ"التجاري القطري" إلى A3..مع نظرة سلبية

موديز تخفّض التصنيف الائتماني لـ"التجاري القطري" إلى A3..مع نظرة سلبية
البنك التجاري القطري

الدوحة – مباشر: خفّضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، التصنيف الائتماني للبنك التجاري القطري إلى A3، من A2، وتصنيفها للودائع قصيرة الأجل إلى Prime2 من  Prime1.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم الاثنين، إنها خفّضت تقييم الائتمان الأساسي للبنك إلى ba1 من baa3، وخفضت في الوقت نفسه تقييم مخاطر الطرف الآخر (CR) على المدى الطويل إلى A2  من A1 في حين تم تأكيد تقييم CR على المدى القصير عند Prime-1.

وحافظت وكالة موديز على توقعاتها السلبية بشأن البنك التجاري القطري.

وأوضحت الوكالة، أن تخفيض تصنيفات الإيداع طويلة الأجل لبنك التجاري القطري إلى A3 من A2 يعكس تخفيض تصنيف الأساس للبنك بمقدار نقطة إلى ba1 من baa3.

وأضافت أن تقييمات الودائع طويلة الأجل من بنك الاستثمار الكويتي ما زالت تستفيد من أربع درجات من الارتفاع، والتي تعكس وجهة نظر موديز حول احتمالية عالية للغاية لدعم الحكومة "إذا لزم الأمر".

ووفقًا لوكالة موديز ، فإن تخفيض تصنيف الأساس إلى ba1 من baa3 يعكس الضغوط على ملاءة البنك الناشئة عن تدهور جودة الأصول وضعف الربحية وتخفيف كفاية رأس المال.

وقالت موديز، إن تدهور جودة الأصول مدفوع بالظروف الاقتصادية الضعيفة في قطر والتعرضات المحلية للبنك للتراث، وفي الغالب التعرض للقطاع المتقلب في قطاع البناء والعقارات (26٪ من إجمالي التمويل في ديسمبر 2017) وكذلك وجوده في اللغة التركية الصعبة.

وأشارت إلى أن نسبة القروض المتعثرة للبنك بلغت 5.1٪ في ديسمبر 2017 مقارنة مع 4.5٪ في عام 2016.

وتقول "موديز" إنها تتوقع المزيد من الضغوط السلبية على جودة الأصول مدفوعة بظروف اقتصادية أكثر ليونة.

يعود سبب انخفاض الربحية في البنك التجاري القطري بشكل كبير إلى ارتفاع تكاليف خفض القروض ، ولكن خفضها ، نتيجة لإستراتيجية البنك في تنظيف دفتر الإقراض، وفقا لموديز.