TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القابضة للتأمين تقرر طرح حصص من شركتين تابعتين ببورصة مصر

القابضة للتأمين تقرر طرح حصص من شركتين تابعتين ببورصة مصر
القابضة للتأمين تقرر طرح حصص من شركتين تابعتين لها بالبورصة

القاهرة - مباشر: وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر القابضة للتأمين -إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- على طرح نسبة من أسهم شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة التابعتين للشركة القابضة للتأمين، في إطار برنامج الحكومة لطرح أسهم بعض الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية.

وقال وزير قطاع الأعمال خالد بدوي، خلال الاجتماع، إن برنامج الطروحات الحكومية يهدف إلى توسيع قاعدة الملكية في هذه الشركات وتنشيط البورصة المصرية، فضلاً عن تعزيز الشفافية والحوكمة وجذب الاستثمار الخارجي، وفقاً لبيان صحفي.

جدير بالذكر، تسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي. 

وتتضمن الشركات المطروحة بالمرحلة الأولى، كلاً من الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية - إنبي، وشركة الحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول - ميدور، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك.

كما ستطرح وزارة المالية 6 شركات بقطاع البتروكيماويات، تشمل سيدي كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والاسمدة، إلى جانب الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية، ستطرح المالية شركات بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وزيادة رأسمال الإسكندرية لتداول الحاويات المدرجة حاليا، إلى جانب ذلك، سيتم طرح بنك التعمير والاسكان، بنك الاسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance "، وشركة مصر للتأمين.

وتتضمن الطروحات الحكومية شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، إضافة للشرقية ايسترن كومباني، ومصر للألومنيوم.

تفضيلات الأخبار

مصر تطرح 23 شركة حكومية بالبورصة خلال 24-30 شهراً