TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطيران الإماراتي سيستخدم نفس الطرق الملاحية لحين صدور قرار"إيكاو"

الطيران الإماراتي سيستخدم نفس الطرق الملاحية لحين صدور قرار"إيكاو"
مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي

أبوظبي- مباشر: أكد مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني سيف السويدي، أن القرار الذي اتخذته المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" بتأييدها المخاوف الإماراتية على سلامة الطيران المدني بسبب العمليات العسكرية القطرية، ملزم وحازم للجانب القطري، وقد وضعها تحت المراقبة لعدم تكرار فعلتها التي من شأنها تعريض حياة المدنيين للخطر، لافتاً إلى أن معاودة قطر لتصرفاتها السابقة سيعرضها لإجراءات وعقوبات حازمة.

ولفت السويدي  بحسب موقع 24 الالكتروني، إلى أن قرار تأييد مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" لشكاوى الإمارات تم بإجماع الأعضاء، لإدراكهم خطورة ما يحدث بتعريض حياة المدنيين للخطر، وتقديم الإمارات كافة الأدلة التي تدين قطر في حوادث اعتراض الطائرات المدنية الإماراتية".

وكان مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني " إيكاو" قد أيد مؤخراً المخاوف التي أبدتها دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن المخاطر التي تواجهها سلامة الطيران المدني بسبب العمليات العسكرية القطرية العشوائية.

و أكد سيف السويدي، أن الجانب القطري لم يتقدم بطلب للمنظمة الدولية للطيران المدني، بمنع استخدام خطوط الملاحة الدولية القريبة من أجوائه وعليه سوف تواصل الطائرات المدنية الإماراتية كما سواها استخدام تلك الطرق إلى حين اتخاذ قرار دولي يدعو كافة الطرف لعدم استخدامها وإيجاد طرق بديلة لها".

وقال إن "الإمارات كانت وما زالت ترفض أي تهديد لسلامة حركة الطيران"، مؤكداً حرصها دوماً على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان أمن وسلامة المدنيين، وتجنيبهم أي خلافات.

واعترضت مقاتلات قطرية طائرات مدنية مسجلة في دولة  الإمارات  في أكثر من مرة خلال أشهر، وبعد شكوى إماراتية على هذه الانتهاكات.

إذ قامت مقاتلات قطرية في  22 أبريل 2018، بالاقتراب من طائرة مدنية إماراتية تحمل النداء (ETD 88N) من نوع إيرباص 320 قادمة من مطار الدمام إلى أبوظبي.

واقتربت المقاتلات القطرية بشكل يهدد سلامة الطائرة المدنية الإماراتية، مما استدعى تدخل المراقبة الجوية بالبحرين واتخاذ الإجراءات الواجبة للحفاظ على سلامة الطيران وقيام قائد الطائرة الإماراتية (ETD 88N) بالمناورة لتفادي المقاتلة القطرية.

وفي 26 مارس الماضي، اقتربت مقاتلتان قطريتان بصورة خطيرة من طائرتين مدنيتين مسجلتين في دولة الإمارات، بالمجال الجوي الذي يقع تحت إدارة البحرين.

وكانت الطائرات المقاتلة القطرية قد اعترضت في 15 يناير الماضي، طائرتين مدنيتين تابعتين لدولة الإمارات كانتا متوجهتين إلى البحرين"، ووقع الاعتراض الأول في الساعة 10:30، بينما جرى الثاني في الساعة 11:05 صباحا.

وقدمت هيئة الطيران المدني الإماراتية، آنذاك بشكوى ضد قطر، لدى هيئة الطيران المدني الدولية "إيكاو"، كما تقدمت البحرين بدورها بشكوى مماثلة باعتبارها الدولة التي كانت تقصدها الطائرتان، أثناء اعتراضهما، وقد أيدت الهيئة العالمية دولتي الإمارات والبحرين في تلك الشكاوى.