TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سوديك" عن الاندماج مع "مدينة نصر للإسكان: "مبدئية وغير ملزمة"

"سوديك" عن الاندماج مع "مدينة نصر للإسكان: "مبدئية وغير ملزمة"
سوديك
OCDI
-6.03% 48.65 -3.12

القاهرة – مباشر: قال العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، إن التعاون المحتمل مع شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير، يعتمد على نقاط القوة والتميز الذى تتمتع بها الشركتان فى أسواقهم المستهدفة، وهو ما يعمل على الإسراع بعملية التسييل المالى لمحفظة الأراضى المجمعة للشركتين والتى تصل مساحتها الإجمالية إلى 14 مليون متر مربع.

وأضاف ماجد شريف، لـ"مال وأعمال - الشروق"، إنه بعد أن تمكنت سوديك من مضاعفة قيمتها السوقية بمعدل 4 أضعاف خلال السنوات الأربع الأخيرة، تدرس الشركة حاليا مختلف الاستراتيجيات لتحقيق المزيد من النمو.

ولهذا الغرض، أعلنت سوديك فى 11 أبريل 2018 عن ترحيبها بالدخول فى مفاوضات مبدئية مع شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير لدراسة احتمالات التعاون التى يكون من شأنها ضمان توسع الأعمال وتعظيم العائد لصالح مساهمى الشركتين.

وتابع: "من المحتمل أن تقوم سوديك بدمج محفظة أراضيها المتنوعة والتى تبلغ 6 ملايين متر مربع فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالى ــ دون احتساب الـ 500 فدان فى الشيخ زايد التى قدمت خلالها أعلى سعر فى المزايدة التى طرحتها هيئة المجتمعات العمرانية ــ مع محفظة أراضى شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير والتى تبلغ 7 ملايين متر مربع من الأراضى بموقع متميز فى شرق القاهرة".

وأردف: "لكن حتى الآن، تُعد المناقشات مع الشركة مبدئية وغير ملزمة لأى طرف، ولا توجد أى ضمانات بالتوصل إلى اتفاق نهائى محدد بين الطرفين، والقرار النهائى بشأن شكل وتوقيت أى صفقة محتملة بين الشركتين هو أمر منوط بموافقة مجلسى إدارة الشركتين والجمعيتين العموميتين لهما، مع الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئات المختصة".

وتستهدف سوديك تحقيق 8.7 مليار جنيه من المبيعات المتعاقد عليها خلال 2018، بما يمثل نموا فى المبيعات بنسبة 53% مقارنة بأهداف 2017 وذلك بدعم من محفظة مشروعاتها التى تتسم بالتنوع.

كما يشهد العام الحالى إطلاق مراحل جديدة فى المشروعات الحالية فى كل من شرق وغرب القاهرة، وإطلاق مشروع جديد فى الساحل الشمالى، و تستهدف الشركة إطلاق مشروع جديد على أرض اليسر خلال الربع الأخير من العام.

ومن المخطط تسليم 1048وحدة فى 2018 تبلغ إيراداتها الإجمالية 3.9 مليار جنيه. وتقوم الشركة خلال العام الحالى بدء عمليات التسليم فى اثنين من مشروعاتها، هما مشروعا فيليت وسيزار وهو ما سيساهم فى تحقيق نمو كبير فى الإيرادات.

وحققت الشركة صافى ربح فى الربع الأول من العام بلغ 212 مليون جنيه بهامش صافى ربح وصل إلى41%. حيث واصلت أرباح سوديك تأثرها الإيجابى بارتفاع سعر الفائدة، ولكن مع استبعاد تأثير صافى ايرادات الفوائد، نجد أن هامش صافى الربح وصل إلى 28%.

وبلغ رصيد النقدية وما فى حكمها لحوالى 3.9 مليار جنيه فى نهاية الربع الأول من العام، بما يؤكد قوة المركز المالى للشركة، وبما يدعم خطط التوسع فى محفظة الأراضى ومواصلة العمليات الإنشائية لمشروعات الشركة تحت التنفيذ.

أما رصيد التزامات الأراضى فقد واصل تراجعه ليصل إلى 560 مليون جنيه، حيث تواصل الشركة التزامها بسداد أقساط الأراضى إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. بلغ رصيد أوراق القبض 11 مليار جنيه، وهو ما يتيح رؤية واضحة للتدفقات النقدية المستقبلية، كما وصلت نسبة التعثر فى السداد إلى 4%.

وبلغ صافى المبيعات المتعاقد عليها 1.2 مليار جنيه، بنسبة زيادة 9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى. ونظرا لقلة اطلاق وحدات ومشروعات سكنية جديدة خلال هذا الربع، اعتمدت المبيعات المتعاقد عليها على الوحدات والمشروعات غير السكنية التى شكّلت 78% من صافى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، حيث شهد هذا الربع إطلاق مشروع ايستاون ديستريكت القاهرة الجديدة وهو مشروع تجارى يتمتع بموقع استراتيجى فى قلب القاهرة الجديدة.

تبدأ العمليات الانشائية بالمشروع الجديد هذا العام، ومن المقرر الانتهاء منه فى 2021، ومن المتوقع أن يُشكّل هذا المشروع النصيب الأكبر للإيرادات المتكررة لسوديك فى المستقبل.