TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات العقار الإماراتية تواجه التحديات وترتفع بالمبيعات

شركات العقار الإماراتية تواجه التحديات وترتفع بالمبيعات
شركات المقاولات بدأت تستعيد نشاطها بشكل قوي في 2018

من: محمود جمال

دبي - مباشر: نجحت شركات العقار المدرجة ببورصتي دبي وأبوظبي المالية، في مواجهة التحديات والأوضاع الصعبة بالقطاع وتحقيق أرباحا فصلية جيدة مدعوماً بارتفاع مبيعاتها والمضي قدماً في تنقيذ مشاريع اكسبو2020، وعودة أسعار النفط للتعافي.

ووفقاً لإحصائية أعدتها "مباشر"، بلغ صافي أرباح شركات العقار بالأسواق الإماراتية خلال الربع الأول نحو 4.355 مليار درهم( 1.185 مليار دولار أمريكي) مقابل نحو 3.35 مليار درهم ( 0.911 مليار دولار أمريكي)، في الربع الأول من عام 2017، بنمو  29.8%.

وقال محللون لـ"مباشر"، إن الأداء القوي للقطاع العقاري في الإمارات جاء بفضل سعي الشركات لتقليل التكاليف وزيادة الإيرادات من خلال زيادة مبيعات المشاريع الجديدة، في الوقت الذي تشهد الأسواق فيه تباطؤ الطلب وانخفاض في الأسعار.

وبحسب الإحصائية، سجلت 8 شركات عقارية مدرجة في سوق دبي المالي أرباحاً صافية بقيمة 3.62 مليار درهم خلال الفترة بنمو نسبته 36.3% مقارنة مع 2.67 مليار درهم تقريباً في نفس الفترة من  عام 2017.

وفي المقابل، حققت 4 شركات عقارية المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 703.1 مليون درهم مقارنة مع 677 مليون درهم تقريباً في نفس الفترة من عام 2017، بنمو 3.8%.

ووفقاً للإحصائية، فقد بلغت إيرادات تلك الشركات العقارية نحو 16.9 مليار درهم، بنمو قدره 24.4%، أو ما يعادل 3.32 مليار، مقارنة بنحو 13.62 مليار درهم في الربع الأول من 2017.

أداء قوي

وأوضح فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات، أن استمرار وتيرة الأداء القوي في النتائج المالية للقطاع على المستوى السنوي وخلال الربع الأول من العام الجديد
كان سببه صعود أرباح إعمار والشركات التابعة لها وخصوصاً بقطاع الترفيه.

وكانت شركة إعمار العقارية الأكثر أرباحاً من حيث القيمة حيث بلغت 1.50 مليار درهم خلال الربع الأول 2018 مقارنة بـ1.38 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2017، مسجلة ارتفاعاً 8% بدعم ارتفاع إيراداتها لـ 5.58 مليار درهم.

كما ارتفعت الشركات التابعة لإعمار العقارية وفي مقدمتها أرباح إعمار للتطوير مرتفعاً لـ819.3 مليون درهم ومدعوما  بارتفاع إيرادات التمويل بنسبة 43 % لتصل إلى 30.8 مليون درهم.

وزادت أرباح إعمار مولز في تلك الفترة إلى 548.3 مليون درهم  بدعم ارتفاع الإيرادات الناتجة عن دمج شركة "نمشي" للتسوق الالكتروني.

وأشار إلى أن نمو صافي أرباح شركات التطوير العقاري جاء متوافقاً مع التوقعات في ظل تسارع وتيرة المبيعات.

صورة ذات صلة

وجاءت بالمرتبة الثانية من حيث القيمة شركة "داماك" بأرباح صافية بالربع الأول من العام الجاري قدرها 483.9 مليون درهم، متراجعا 45%.

وفي سوق أبوظبي بلغت أرباح شركة الدار العقارية نحو 669.5 مليون درهم مرتفعا 5%، فيما تراجعت أرباح شركة رأس الخيمة العقارية بتلك الفترة إ38% لى 24.6 مليون درهم. 

وأضاف فادي الغطيس أن صعود أسعار النفط وعودته للتعافي كان داعماً قوياً للتوسع بمشاريع تلك الشركات وزيادة حجم الأعمال.

ولفت إلى أن شركات المقاولات كأرابتك ودريك آند اسكل بدأت تتعافى قليلاً بعد نجاح عمليات إعادة الهيكلة.

وأكد أن تلك الشركات ستستعيد نشاطها بشكل قوي اعتباراً من العام الجاري 2018.

وبحسب الإحصائية، ارتفعت أرباح أرابتك بنسبة 261% بالغا 63.6  مليون درهم في ظل فوزها بعدة مشاريع جديدة.

فيما شهدت نتائج دريك آند سكل تحولا الى الأرباح في الربع الأول لتصل إلى 16.2 مليون درهم وذلك بعد انخفاض المصاريف العمومية والإدارية إلى 69.8 مليون درهم، كما انخفضت خسائرها المتراكمة إلى 425.5 مليون درهم خلال الربع الأول 2018 لتبلغ 39.7 % من رأس المال.

وكان من أبرز شركات القطاع التي حققت نسبة ارتفاع بأرباحها كانت شركة الاتحاد العقارية  لتصل 330% الى 182.7 مليون درهم  بسبب تحقيقها أرباح استثنائية قدرها 125 مليون درهم نتيجة استبعاد استثمار في شركة "إيميكول" مقابل لا شيء خلال نفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى انخفاض المصاريف المباشرة بنسبة 51 % إلى 88.1 مليون درهم.

اقتصاد متين

من جانبه، قال عصام قصابية المحلل المالي لدى مينا كورب للخدمات المالية، إن نتائج الشركات العقارية استفادت بشكل رئيسي من قوة الاقتصاد الوطني، بعدما أثبت قوته ومتانته أمام التحديات والظروف الصعبة.

وتوقع أن تواصل شركات قطاع التطوير العقاري أداءً جيداً في الفترة المقبلة مع توالي الإعلان عن مشاريع ضخمة بالدولة وفي مقدمتها "إعمار".

ولفت إلى أن خطط إعادة الهيكلة التي مضت قدماً في تطبيقها شركات المقاولات وعلى رأسها أرابتك ودريك آند سكل التي لا تزال تعاني وستؤتي بثمارها في الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن شركة الاتحاد العقارية تستعد الفترة المقبلة لإعادة توازنها وتعويض خسائرها المتراكمة وذلك من خلال زيادة رأسمالها وإعادة الهيكلة كما فعلت "أرابتك" ونجحت قبلها في لك.