TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: نتائج البنوك السعودية بالربع الأول إيجابية..وتحسن بظروف التمويل بالمملكة

موديز: نتائج البنوك السعودية بالربع الأول إيجابية..وتحسن بظروف التمويل بالمملكة
ارتفعت أرباح البنوك السعودية 7.5% بالربع الاول على أساس سنوي

الرياض – مباشر: قالت وكالة موديز لخدمات المستثمرين، إن نتائج البنوك السعودية بالربع الأول من عام 2018 كانت إيجابية؛ لأنها حققت تحسنا بصافي الأرباح في ظل نشاط ضعيف بالاقتصاد والذي أثر سلبا على الائتمان، وتراجع الطلب على الإقراض بنسبة 1% خلال مارس.

وأضافت موديز في تقرير لها اليوم الخميس، أن البنوك السعودية حققت نموا بنسبة 7.5% بالأرباح خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي؛ نتيجة انخفاض تكاليف الفائدة ورسوم المخصصات.

وأوضحت موديز، أن تكاليف الفوائد لدى البنوك السعودية انخفضت بنسبة 12.5% خلال الربع الأول من 2018 على أساس سنوي، مما يعكس تحسن ظروف التمويل في المملكة بعد تشديد كبير في عام 2016، عندما أدى انخفاض أسعار النفط وزيادة الدين المحلي إلى انخفاض التمويل المتاح للبنوك السعودية.

وأشارت موديز، إلى أنها لا تتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة بين البنوك السعودية لـ 2.4% في أبريل (أعلى مستوى لها منذ عام 2009)، إلى حدوث ضغط تصاعدي على تكاليفها بالنسبة للبنوك؛ نظرا للنمو المحدود لائتمان.

وتوقعت موديز، ألا تتجاوز تكاليف الائتمان للبنوك السعودية 30% من دخل التشغيل، على الرغم من أنها تتوقع تباطؤ النمو في الاقتصاد واتباع سياسة توفير أكثر تحفظا وفقا لإعداد التقارير المالية باتباع المعيار الدولي رقم (9)، مع الأخذ في الاعتبار متوسط نمو حجم الإقراض والتغطية المرتفعة لخسائر القروض.

للمزيد اقرأ:

أرباح البنوك السعودية ترتفع 7% بالربع الأول..وتراجع هامشي للقروض والودائع

"موديز" تعطي نظرة مستقرة للبنوك السعودية مع عودة الاقتصاد للنمو

"موديز": ربحية أكبر 5 بنوك سعودية قد تتعرض لضغوط

موديز تتوقع تعافي النشاط الاقتصادي بالسعودية خلال 18 شهرا