TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خطط البنوك وإيجابية العقار ترتفع بأرباح شركات سوق دبي الفصلية

خطط البنوك وإيجابية العقار ترتفع بأرباح شركات سوق دبي الفصلية
توقعات استمرار الأداء الإيجابي للشركات خلال العام الجاري مع النمو الجيد المتوقع للاقتصاد الإماراتي

من: محمود جمال

دبي- مباشر:  ارتفعت أرباح 49 شركة مدرجة في سوق دبي المالي بنسبة 28.2% في نهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وأوضح مسح أعدته" مباشر" أن ارباح تلك الشركات ارتفع في تلك الفترة إلى 9.63 مليارات درهم مقارنة بأرباح بلغت 7.53 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال عصام قصابية، محلل مالي أول لدى مينا كورب للخدمات المالية، إن أغلب نتائج الشركات بسوق دبي وأبوظبي كانت جيده خلال الربع الأول من العام.

وأشار الى ان من أبرز تلك النتائج التي تخص قطاع البنوك والتي أكدت خططها التشغيلية القوية وقدراتها العالية في مواجهة التحديديات.

وتوقع استمرار الأداء الإيجابي للشركات خلال العام الجاري مع النمو الجيد المتوقع للاقتصاد الإماراتي وتحسن أوضاع المشاريع وتوفير السيولة والقروض.

وارتفعت أرباح قطاع البنوك بالسوق بنسبة 22 % لتصل إلى 4.69 مليار درهم مقابل 3.85 مليار درهم خلال الربع الأول 2017.

ودعم ارتفاع أرباح القطاع في تلك الفترة صعود أرباح بنك الإمارات دبي الوطني الأكبر من حيث قيمة الأرباح على مستوى السوق، بنسبة 27% لتصل الى 2.39 مليار درهم مقابل 1.87 مليار درهم بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت أرباح بنك دبي الإسلامي بنسبة 16% بالغا 1.17 مليار درهم، وزادت أرباح بنك المشرق 10% لتصل الى 598.2 مليون درهم.

وقفزت أرباح بنك دبي التجاري في تلك الفترة بنسبة 75% لتصل الى 279.7 مليون درهم مقابل 160.1 مليون درهم بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت قطاع العقارات 36.6% إلى 3.66 مليار درهم خلال الربع الأول 2018، مقارنة بـ 2.68 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2017.

وكانت أبرز الارباح بالقطاع هي أرباح شركة إعمار العقارية والتي ارتفعت في تلك الفترة 8% لتبلغ 1.5 مليار درهم، وإعمار للتطوير والتي ارتفعت 62% لتصل الى 819.3 مليون درهم.

وارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 40% لتصال 512.6 مليون درهم وهي الأرباح التي حققتها الشركة الوحيدة بالقطاع الاتصالات المتكاملة "دو".

وتوقع خبراء العصر للوساطة المالية أن يقوم بنك المشرق، وبنك الإمارات دبي الوطني وشركة إعمار العقارية ومجموعة أغذية وبنك الاتحاد الوطني أبو ظبي، وشركة تبريد بتسجيل ارتفاع أكثر من 30% في العام القادم.

ولفت التقرير الى  القطاع المصرفي قد حقق أرباحا قوية في الربع الأخير من عام 2017، مما يشير إلى توقعات مستقبلية قوية.

مشرين الى إن التوقعات المستقبلية لدولة الإمارات العربية المتحدة تتسم بتوجهاتها الصاعدة أيضاً، حيث تم الإعلان عن عدد كبير من مشاريع البنية التحتية قبل معرض إكسبو 2020.