معاناة الأسواق الناشئة وبيانات النفط محور الأسواق العالمية اليوم

معاناة الأسواق الناشئة وبيانات النفط محور الأسواق العالمية اليوم

من- أحمد شوقي:

مباشر: سيطرت معاناة عملات الأسواق الناشئة، إلى جانب بيانات النفط على الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

ومن جانبه، ذكر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن الصين لديها الكثير لتقدمه في المفاوضات التجارية مع واشنطن، مشيراً إلى أنه لم يحدث جديد في أزمة "زد.تي.أي" الصينية.

معاناة الأسواق الناشئة

واصلت عملة الأرجتنين التراجع أمام الدولار الأمريكي، بعدما فشلت في الاحتفاظ بمكاسبها بنهاية التعاملات.

ويأتي هذا الهبوط في البيزو الأرجنتيني مع الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والتي دفعت الحكومة لطلب خط ائتمان من صندوق النقد الدولي، بعدما فشلت إجراءات البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في وقف نزيف العملة.

كما استمرت الليرة التركية أيضاً في السقوط أمام العملة الأمريكية، رغم تعهد الحكومة باتخاذ إجراءات ضرورية لوقف انهيار العملة، في الوقت الذي تعاني فيه الدولة من زيادة معدل التضخم، وتدخل الرئيس التركي في السياسة النقدية.

أما عملة الهند فقد كانت أفضل حالاً من سابقيها بعدما تدخل البنك المركزي لوقف هبوط الروبية أمام الورقة الخضراء والتي وصل لأدنى مستوى في 15 شهراً.

بيانات النفط

تحولت أسعار النفط للارتفاع عند تسوية تعاملات اليوم، فيما واصل "برنت" مكاسبه ليتجاوز مستوى 79 دولارا، بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية.

وكشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالى بعدما هبطت بمقدار 1.4 مليون برميل، في حين استمر الإنتاج الأمريكي من الخام في الصعود القياسي.

كما ذكرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري أن النقص المحتمل في إنتاج النفط في إيران وفنزويلا نتيجة التوترات الجيوسياسية والاقتصادية قد يدفع أسعار الخام للارتفاع الصاروخي، متوقعةً تراجع الطلب العالمي على الذهب الأسود نتيجة لذلك.

في حين ارتفع الذهب إلا أنه مازال عند أدنى مستوى منذ ديسمبر 2017، مع مكاسب الدولار وصعود عائد السندات الأمريكية عند أعلى مستوياتها في نحو 7 سنوات

أحداث سياسية

 أفادت تقارير بأن كوريا الشمالية هدد بإلغاء الاجتماع مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" المزمع إقامته في 12 يونيو المقبل، مشيرةً إلى أن هذه القمة تركز فقط على نزع السلاح النووي.

ورد "ترامب" على هذه التقارير في تصريحات صحفية بأنه سيرى ماذا يحدث بشأن هذا الاجتماع مؤكداً سعيه لتجريد شبه الجزيزة الكورية من برنامجها النووي.

ومن جانبها أعربت كوريا الجنوبية عن أسفها للقرار الأحادي الذي اتخذته نظيرتها الشمالية بإلغاء المحادثات بينهما.

مؤشرات الأسهم

أغلقت الأسهم الأمريكية جلسة اليوم مرتفعة، بدعم أرباح إيجابية من قبل شركة "مايسيز" والتي صعد سهما بنحو 10.8% بنهاية الجلسة.

فيما تجاوز الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة توقعات المحللين بعدما واصل الارتفاع للشهر الثالث على التوالي خلال أبريل الماضي، فيما تراجعت تصاريح بناء المنازل الأمريكية خلال نفس الفترة من أعلى مستوى منذ 2007.

كما سجل مؤشر أسهم الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة "راسيل 200" أعلى مستوى على الإطلاق خلال تعاملات اليوم.

أما البورصات الأوروبية  فقد أغلقت عند أعلى مستوى في 3 أشهر، بالتزامن مع ضعف اليورو الذي سجل أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الجاري.

كما كان للتوترات السياسية أثراً في تراجع أسهم البورصة الإيطالية، مع ارتفاع عائد السندات الحكومية لأعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي.

وأظهرت بيانات "يوروستيت" أن معدل التضخم في منطقة اليورو سجل 1.2% خلال الشهر الماضي لتتوافق مع تقديرات المحللين والقراءة الأولية.

فيما هبطت البورصة اليابانية مع قفزة عائد السندات الأمريكية، وبعد أوضحت بيانات أن اقتصاد الدولة الآسيوية سجل أول انكماش منذ 2015 خلال الربع الأول، بعد نمو دام ل8 فصول متتالية.