الاتحاد الأوروبي: "مع صديق مثل ترامب من يحتاج لأعداء؟"

الاتحاد الأوروبي: "مع صديق مثل ترامب من يحتاج لأعداء؟"

مباشر: حذر رئيس المجلس الأوروبي من الإجراءات "المتقلبة" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  والتي انتقدها قادة أوروبا في الفترة الأخيرة. 

وقال "دونالد تاسك" في تصريحات قبل قمة الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء،:" بالنظر إلى أحدث قرارات الرئيس ترامب فإن الشخص منا يمكن أن يقول مع أصدقاء مثل ذلك من الذي يحتاج إلى أعداء؟".

ويجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي الـ 28 في وقت لاحق من اليوم في بلغاريا لمناقشة كيفية حماية اتفاق طهران، والاتفاقيات التجارية الأوروبية مع إيران من عقوبات "ترامب"، بالإضافة إلى  سبل تجنب تعريفات الصلب والألومنيوم التي ستفرضها الولايات المتحدة.

وأضاف "تاسك": "لكن بكل صراحة، يجب أن تكون أوروبا ممتنة للرئيس ترامب، لأننا بفضله تخلصنا من كل الأوهام، لقد جعلنا ندرك أنه إذا كنت بحاجة إلى يد مساعدة، فستجد واحدة في نهاية ذراعك".

وأشار رئيس المجلس الأوروبي إلى أن أوروبا يجب أن تفعل كل ما في وسعها لحماية نفسها، مضيفاً أن دول القارة لابد أن تكون مستعدة لكل السيناريوهات.

ويشعر القادة الأوروبيون بالقلق من خطاب ترامب "أمريكا أولاً" والتصريحات المتقلبة حول حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.، إضافةً إلى قراراته الأخيرة بالانسحاب من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ والاتفاق النووي لعام 2015.