نور بنك يدرج صكوكاً بـ500 مليون دولار بناسداك دبي

نور بنك يدرج صكوكاً بـ500 مليون دولار بناسداك دبي
قام بنك نور بترتيب قروض مشتركة ومعاملات سوق رأس المال بقيمة تتجاوز 64 مليار دولار أمريكي منذ عام 2008

دبي - مباشر: أعلن نور بنك، اليوم الأربعاء، عن جرس افتتاح السوق احتفالاً بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي.

وبحسب بيان للبنك تلقاه "مباشر"، يدعم رأس المال المجموع استمرار نور بنك في تحقيق النمو المتسارع بوصفه أحد البنوك الإسلامية الشاملة وسريعة النمو في دولة الإمارات، حيث يقدم مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية وخدمات الخزانة والتأمين.

وبحسب البيان، فقد قام نور بنك، الذي يتخذ من دبي مقراً، بترتيب قروض مشتركة ومعاملات سوق رأس المال بقيمة تتجاوز 64 مليار دولار أمريكي منذ عام 2008.

وتجاوز الاكتتاب على إصدار صكوك نور بنك البالغة مدته خمس سنوات، والذي تم إدراجه في 24 أبريل 2018، 2.1 مرة عقب نجاح حملته الترويجية الدولية. ويعد هذا الإدراج هو إدراج الصكوك الثالث في البورصة العالمية في المنطقة، وذلك عقب إدراجين بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لكل إدراج في عامي 2015 و2016.

وحضر احتفالية قرع الجرس عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، ونائب رئيس مجلس إدارة نور بنك، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي ومجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في نور بنك.

وعلق جون إيسيفيديس قائلاً: "يسهم نجاحنا في جمع رأس المال عبر هذا الإصدار من الصكوك وفي إطار بيئة تمويلية تنافسية بشكل رئيسي في تنويع قاعدة مستثمرينا.

وستسهم العائدات في تنفيذ استراتيجية نور بنك التوسعية الرامية إلى زيادة نطاق وتطوير مجالات الأعمال الرئيسية للبنك اتساقاً مع رؤية دولة الإمارات ودبي.

ويوفر الإدراج في ناسداك دبي لصكوكنا حضوراً عالمياً وإطاراً تنظيمياً معترف به على مستوى العالم من داخل الإمارة التي نتخذ منها مقراً للبنك."

وقال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: يقدم الإصدار والإدراج الناجح لأحدث صكوك نور بنك دليلاً جديداً على تميز الأطر التنظيمية للإصدار والإدراج في دبي استناداً إلى القوة والخبرة العميقة والالتزام الذي تبديه نحو قطاع الصكوك.

ويؤكد إدراج صكوك نور بنك على مكانة دبي الرائدة في صدارة مراكز إدراج الصكوك على المستوى العالمي من حيث القيمة، حيث يبلغ إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في الوقت الحالي 59.72 مليار دولار أمريكي.

وقال عبدالواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يقدم هذا الإدراج من جانب إحدى شركات الخدمات المالية الإماراتية الرائدة دليلاً جديداً على قوة نشاط قطاع الصكوك، حيث بلغ عدد إدراجات الصكوك منذ بداية العام الحالي 10 إدراجات في ناسداك دبي من جهات الإصدار الإماراتية والدولية بقيمة إجمالية بلغت 8.75 مليار دولار أمريكي.

وستزيد ناسداك دبي تعزيز بنيتها التحتية لتوفير بيئة إدراج تنافسية ومرنة تلبي متطلبات جهات الإصدار الآخذة في التطور."

كما صرح حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "يؤكد تعاوننا مع نور بنك على استراتيجيتنا الناجحة الرامية إلى إقامة علاقات وثيقة مع جهات بارزة لإصدار الأوراق المالية الإسلامية والتي نقوم من خلالها بزيادة نطاق قطاع الخدمات المالية الموافقة للشريعة، وزيادة الثقة في المنتجات الإسلامية.

ونحن نتأهب لتقديم مزيد من المبادرات والابتكار عبر مجموعة متنوعة من فئات الأصول بما يتواكب مع النمو المتزايد لأسواق رأس المال الإسلامي إقليمياً وعالمياً".