TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

انضمام إعمار للتطوير لمؤشر "إم.إس.سي.آي" وخروج دانة غاز

انضمام إعمار للتطوير لمؤشر "إم.إس.سي.آي" وخروج دانة غاز
خروج شركة دي إكس بي إنترتينمينتس المدرجة بسوق دبي المالي من مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة
دانة غاز
DANA
-0.15% 0.65 -0.00

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أظهرت المراجعة نصف السنوية لمؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة، "مورجان ستانلي سابقاً"، انضمام شركة إعمار للتطوير إلى مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة.

وأوضحت المؤسسة، في بيان اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تطبيق التعديلات على المؤشرات بدءاً من الأول من يونيو المقبل.

وأشارت المؤسسة، في البيان، إلى خروج شركة دي إكس بي إنترتينمينتس المدرجة بسوق دبي المالي من مؤشرها القياسي للأسواق الناشئة وإضافتها بمؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة.

كما أشارت المؤسسة إلى إلغاء إدراج شركة دانة غاز المدرجة بسوق أبوظبي المالي من مؤشرها للشركات الصغيرة.

ويعتمد انضمام الشركات للمؤشر على معايير عدة، أهمها: نسب التداول الحر المسموح بها للأجانب، وحجم التداول على أسهم الشركات.

وبحسب بيان سابق للمؤسسة، كانت مورغان ستانلي قامت بتفعيل قرار ترقية الأسواق القطرية الإماراتية إلى ناشئة في النصف الأول من 2014، وضمت قائمة الشركات التي أُدرجت ضمن مؤشرها حينها 20 شركة.

وقال عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في فبراير الماضي إن الهيئة استوفت نحو 80% حتى الآن من متطلبات الترقية إلى مصاف الأسواق المتقدمة.

وأضاف أن الهيئة اتخذت العديد من الخطوات نحو ترقية الأسواق عن طريق استحداث أنظمة وأدوات جديدة عدة، منها نظام الخيارات المالية والمقاصة المركزية.

وقبل أربعة أعوام تمت ترقية الإمارات إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة "مورغان ستانلي سابقاً" ما شكل وقتها اعترافاً عالمياً باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق؛ ونتج عن الترقية المزيد من تدفقات رأس المال على المدى الطويل من المستثمرين الأجانب؛ ما يؤدي إلى المزيد من العمق في السوق.

وكانت الهيئة وضعت جدولاً زمنياً وخططاً طموحة على صعيد تطوير المنظومة التشريعية والإجراءات والمعايير الخاصة بالأسواق المتقدمة لتحقيق هذا الهدف الذي يتوقع تحقيقه خلال عام 2020.

وتبنت الهيئة خطة استشرافية للمستقبل، وكذا خطة استراتيجية تستهدف الارتقاء بصناعة الأوراق المالية، إضافة إلى مؤشرات تشغيلية تتضمن مبادرات وأنظمة مهمتها رفد صناعة الخدمات المالية بالإرشادات والخطط ما يتطلب تفاعل الصناعة معها.