TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات كبرى تقترب من الإدراج بأسواق الإمارات

شركات كبرى تقترب من الإدراج بأسواق الإمارات
ما زلنا في انتظار التفاصيل الخاصة بهذا الطرح وبشكل خاص المتعلقة بالقيمة التقديرية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تقترب شركات كبرى وعملاقة من الإدراج بأسواق الإمارات، وفي مقدمتها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وهو ما يجذب مستثمرين عالميين للأسهم المحلية، ومن ثم يعيد النشاط لها بعد الركود التي وجدته منذ بداية العام 2018.

وتوقع خلدون المبارك الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار أن يكون طرح أسهم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في النصف الثاني من العام الحالي أو بداية العام 2019.

رئيس مبادلة: طرح الإمارات للألومنيوم في غضون عام

حافز كبير

وقال باسل أبوطعيمة، المستشار الاقتصادي، لـ "مباشر"، إن طرح حكومي تعتبر حافز كبير للمستثمرين الدوليين، وذلك لأنها شركة تشغيلية، ولها ترتيب عالمي بمجالها الصناعي.

ورجح أن تشهد تلك الطروحات إقبالاً ملموساً من المؤسسات العالمية وفي مقابل أحجام من الأفراد المتعلقة أموالهم حالياً بأسهم خاسرة، وينتظرون الخروج منها عند مستوياته مناسبة تقلل تلك الخسائر.

وقال إن تلك الاكتتابات من المهم أن تغطي تكلفتها، وأن يكون أيضاً سعر الطرح مناسباً للأوضاع الحالية بالأسواق التي تعاني من تدني شهية المستثمرين والسيولة على حد سواء.

حيوي ومهم

ومن جانبه، قال علي الحمودي المستشار الاقتصادي، لـ"مباشر"، إن الإمارات العالمية للألمنيوم التي تشكل الآن كياناً بأكثر من 15 مليار دولار بعد دمج شركتي دبي وأبوظبي للألمنيوم قد تكون إضافة محفزة للأسواق الإماراتية.

وأضاف أن طرحها يمثل حافزاً لأنه في مجال حيوي ومهم، ويأتي هذا بعد نجاح طرح أدنوك الذي لاقى إقبالاً جيداً من الأفراد والمؤسسات.

ووفق رصد أعدته "مباشر" فقد نجح طرحا أدنوك وإعمار خلال الربع الأخير من العام الماضي في جمع 8 مليارات درهم وسط إقبال كبير من قبل الأفراد والمؤسسات.

وتوقع أن يجذب هذا الطرح المزيد من السيولة الجديدة إلى السوق المحلي وقد يشجع الشركات المدرجة في الأسواق المجاورة على إدراج أسهمها في الأسواق المحلية الإماراتية.

أكبر الصناعات

قال زياد القيمري، خبير الأسواق المالية لـ"مباشر"، إن خطط طرح الإمارات العالمية للألمنيوم كان قد أعلن عنها في النصف الثاني من العام 2017 وتم إعلان موعد مقترح لتنفيذها خلال العام الحالي 2018 ونسمع الآن أن الرغبة مازالت في تنفيذ هذا الطرح الكبير أواخر العام الحالي أو بداية العام القادم 2019. 

وأضاف: "هذا النوع من الطروحات وخاصة لشركة تعتبر من اكبر الصناعات غير النفطية في دولة الإمارات وضمن أكبر منتجي الألمنيوم على المستوى العالمي بحجم إيرادات ناهز 21 مليار درهم و صافي ربح يعادل 3.3 مليار درهم للعام 2017، لا يعتمد بشكل أساسي على الحالة العامة للسوق بقدر ما يعتمد على مدى قناعة المستثمرين الدوليين والمحليين بقيمة الاكتتاب والجدوى الاستثمارية منه.

وتابع: "نعتقد أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تحقق تلك الشروط. مضيفاً: "نعلم أنه قد تم تقييم شركة الإمارات العالمية للألمنيوم بحوالي 55 مليار درهم بعد تأسيسها من خلال اندماج شركتي دبي للألمنيوم (دوبال) والإمارات للألمنيوم (إيمال) خلال العام 2013 وتعتبر من أكبر الشركات ذات الملكية المشتركة بين شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".

وأشار إلى أن هذا الرقم من المحتمل أن يتغير نتيجة للزيادة الكبيرة في حجم الشركة منذ التأسيس ولغاية الآن.

وقال ما زلنا في انتظار التفاصيل الخاصة بهذا الطرح وبشكل خاص المتعلقة بالقيمة التقديرية له، والنسبة المزمع طرحها من جانب الملاك الرئيسين وأيضا السوق الذي سيتم إدراج هذا الطرح فيه.

صورة ذات صلة

أرباح قوية

ووفقاً للبيانات الحديثة للشركة، فقد ارتفعت أرباحها بنهاية العام الماضي بنسبة 57% لتبلغ إلى 3.3 مليار درهم مقارنة بـ 2.1 مليار درهم، وهو ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2016، وذلك بدعم نمو الإيرادات بنسبة 20% لتبلغ 20.5 مليار درهم.

وذكرت الشركة أن حجم إنتاج الألمنيوم ارتفع الى 2.6 مليون طن العام الماضي، مشيراً إلى أنها قامت بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة ملياري درهم في عام 2017، مقارنة بتوزيعات عام 2016 والتي بلغت 1.2 مليار درهم.

الإمارات للألمنيوم 

والإمارات العالمية للألمنيوم هي شركة مملوكة مُناصفة لكل من شركة مبادلة للتنمية من أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من دبي، وتشكلت من توحيد أعمال كلٍ من شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال) وشركة دبي للألمنيوم (دوبال). وبلغت القيمة السوقية للشركة 15 مليار دولار وقت الاندماج.

نشاطاً قوياً

وفقاً لتقرير حديث لمؤسسة إرنست ويونغ، فقد توقعت نشاطاً قوياً للاكتتابات في الإمارات، مشيراً إلى أن صفقات الاكتتابات المرتقبة في الإمارات، تبدو واعدةً، حيث تخطط شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة أبوظبي للموانئ، وصندوق الاتحاد ريت، لطرح أسهمها للاكتتاب العام، خلال العام الجاري.