TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيانات الاقتصادية وعودة مهاتير أهم الأحداث العالمية اليوم

البيانات الاقتصادية وعودة مهاتير أهم الأحداث العالمية اليوم

من- أحمد شوقي:

مباشر: كان للبيانات الاقتصادية الكلمة العليا في السيطرة على محور الأحداث العالمية اليوم، حيث كشفت عن تسارع التضخم في الولايات المتحدة، فيما أعلن  بنك انجلترا بتثبيت سعر الفائدة عند نفس مستوياتها.

كما كان لفوز مهاتير محمد بالانتخابات العامة في ماليزيا نصيباً من الأحداث.

وأدى مهاتير محمد اليمين ليصبح سابع رئيس وزراء في ماليزيا، والأكبر سناً في العالم عقب فوزه الساحق ضد الائتلاف الذي حكم البلاد لمدة 6 عقود منذ الاستقلال عن بريطانيا.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن موعد ومكان القمة المرتقبة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو المقبل في سنغافورة.

بيانات اقتصادية هامة

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية، عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو2.5% في شهر أبريل الماضي على أساس سنوي، وهي أكبر زيادة منذ فبراير 2017.

كما أظهرت البيانات، استقرار طلبات إعانة البطالة الجديدة في الولايات المتحدة عند 211 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

وفي أوروبا، قرر بنك انجلترا تثبيت معدل الفائدة عند مستوى 0.50%، وفقاً للتوقعات، فيما أبقى على برنامج شراء السندات عند نفس معدلاته.

كما خفض البنك توقعاته لمعدل التضخم في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد أن نما الاقتصاد البريطاني بأبطأ وتيرة منذ 2012 في الربع الأول.

وفي بيانات أخرى، ارتفع الإنتاج الصناعي في بريطانيا خلال الربع الأول من العام الجاري، في حين سجل نشاط البناء أكبر تراجع في 6 سنوات، خلال نفس الفترة.

مؤشرات عالمية

وارتفع "داو جونز" للجلسة السادسة على التوالى، بنهاية التعاملات وربح ما يقرب من 200 نقطة، ليتحول "داو جونز" المكاسب خلال 2018 بزيادة 0.8%.

وواصل سهم "آبل" تحقيق أعلى مستوياته خلال تاريخ الشركة، ليتمكن من تحقيق أطول موجة مكاسب متتالية على الإطلاق، في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير صحفية أن شركة "آبل" وبنك "جولدمان ساكس" يعتزمان إطلاق بطاقة ائتمانية مشتركة.

في حين أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية متباينة بعد قرار بنك انجلترا بتثبيت سعر الفائدة.

وتراجع سهم "بي.تي" بنسبة 7.4% بنهاية التعاملات بعد إعلانها عن خطة لخفض 13 ألف وظيفة على مدار 3 سنوات.

الروبل الروسي الرابح الأكبر

ارتفعت العملة الروسية بأكبر وتيرة بين العملات العالمية خلال تعاملات اليوم، مع ارتفاع أسعار النفط بعد العودة من عطلة رسمية في روسيا.

وعمق الدولار الأمريكي خسائره أمام العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم، بعد بيانات التضخم وطلبات إعانة البطالة الجديدة.

فيما هبط الجنيه الإسترليني أمام العملة الأمريكية، عقب الإفصاح عن قرار السياسة النقدية في إنجلترا، ليكون أدنى من مستوى 1.36 دولار خلال التعاملات، كما انخفضت الرنجت الماليزي مقابل الدولار، بعد فوز "مهاتير محمد" بالانتخابات العامة في ماليزيا.

كما واصلت الليرة التركية التعافي من أدنى مستوى في تاريخها مقابل الدولار الأمريكي، بعد إعلان تركيا اتخاذ التدابير اللازمة لخفض الضغوط على سعر الصرف.

ارتفاع الذهب والنفط

تحولت أسعار النفط للارتفاع عند التسوية لتستقر عند أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2014 مع عودة التوترات الجيوسياسية، في القوت الذي أعلنت فيه وزارة الخزانة الأمريكية عن فرض عقوبات على أفراد وكيانات إيرانية، في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

ومن جانبه، أكد "بنك.أوف.أمريكا" أن سعر برميل النفط قد يصل إلى 100 دولار مع انهيار إنتاج فنزويلا من الخام، إضافة إلى تراجع صادرات إيران جراء العقوبات الأمريكية.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بأكثر من 2.5% خلال تعاملات اليوم، عقب الإفصاح عن بيانات المخزونات التي ارتفعت بأكثر من التوقعات

كما عاد الذهب ليرتفع بنهاية جلسة اليوم بالقرب من أعلى مستوى في أسبوعين، بعد خسائر ثلاث جلسات متتالية، مع تراجع الدولار الأمريكي