TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الشركات العائلية الخليجية يصدر تقريراً جديداً

مجلس الشركات العائلية الخليجية يصدر تقريراً جديداً
الكتاب يحمل عنوان (استمرارية الشركات العائلية في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي: الرهان ضد الصعاب)

دبي - مباشر: أطلق "مجلس الشركات العائلية الخليجية"، المؤسسة الإقليمية التابعة لـ "شبكة الشركات العائلية الدولية"، أول كتاب من نوعه يتضمن مجموعة من الإرشادات القيّمة حول تخطيط نقل ملكية وإدارة الشركات العائلية الخليجية من جيل إلى جيل، خلال مؤتمر صحفي استضافه معالي عبد العزيز عبد الله الغرير رئيس مجلس إدارة "مجلس الشركات العائلية الخليجية".

ووفقاً للبيان الذى تلقاه "مباشر"، اليوم الأربعاء، الكتاب يحمل عنوان (استمرارية الشركات العائلية في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي: الرهان ضد الصعاب) لمؤلفه فادي حمادة، المستشار القانوني الأول لمجلس الشركات العائلية الخليجية والمستشار القانوني العام لمجموعة الفطيم. يأتي الكتاب ليسلط الضوء على تحديات تخطيط نقل ملكية وإدارة الشركات العائلية في المنطقة.

وقال عبد العزيز عبد الله الغرير، رئيس مجلس إدارة "مجلس الشركات العائلية الخليجية": يفخر’مجلس الشركات العائلية الخليجية‘ بإصدار الكتاب الأول من نوعه، والذي يعد بمثابة دليل شامل لتخطيط نقل الملكية والإدارة من جيل إلى جيل في الشركات العائلية الخليجية.

ووفقاً للبيان، يوفر الكتاب مجموعة من الخيارات التي من شأنها تيسير التخطيط لاستمرارية الشركات العائلية وضمان سلاسة نقل الملكية للأجيال المتعاقبة.

وأضاف الغرير: "من الأهمية بمكان أن تبادر الشركات العائلية إلى تخطيط مستقبلها بشكل استباقي، لتضمن بذلك تخصيص الوقت الكافي لإعادة هيكلة أطرها القانونية وتطبيق ممارسات الحوكمة بما ينسجم مع المعايير العائلية الخاصة للمستقبل، وذلك لضمان تحقيق أهدافها المنشودة".

وستواجه معظم الشركات المملوكة عائلياً في دول مجلس التعاون الخليجي تحديات نقل الملكية والإدارة خلال العقد القادم، إذ تظهر دراسة أعدها "مجلس الشركات العائلية الخليجية" بأن نسبة تقارب 52% من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي تعكف حالياً على الانتقال من الجيل الثاني إلى الثالث، لتبلغ بذلك منعطفاً حرجاً يتمثل في نقل ملكيتها وإدارتها العليا.

وسيتم تسليم المسؤوليات في هذه الشركات من إدارة إلى آخر هي مرحلة حساسة تستدعي تخطيط بشكل استباقي، وذلك لحمايتها من خطر التفكك الذي بدوره يؤدي إلى خسائر اقتصادية.

وفي الوقت الراهن، تتجه الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى تركيز اهتمامها تدريجياً على تخطيط نقل الملكية والإدارة للجيل التالي، حيث يبحث المؤسسون عن السبل الفعّالة ضمن هياكل الحوكمة المؤسسية وأطر العمل القانونية المعنية التي تلائم خطط نقل الملكية والإدارة، والمعايير العائلية الفريدة، والطموحات المستقبلية.

ومن جهة أخرى، يزخر المناخ الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي بالعديد من التحديات القاسية نظراً لنقص التجارب الناجحة في هذا المجال، وفقاً للبيان.

واستعرض فادى حمادة، مؤلف الكتاب: "جملة من التحديات التي تواجه التخطيط الناجح لنقل الملكية والإدارة ومخاطر الفشل المؤسسي في الشركات العائلية، ويطرح حلولاً مبتكرة بالتفصيل، حيث يهدف الكتاب إلى توفير إطار عمل ناجع حول حل النزاعات وسلسلة القيادة والتخطيط الاستراتيجي والعمل الخيري، وجميعها أركان أساسية لاستمرارية الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها.

ويعد الكتاب أول دليل متكامل يقدم إرشادات مفصلة لنقل ملكية وإدارة الشركات العائلية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، ويشتمل على أمثلة مشروحة لهيكلية الحوكمة والأطر القانونية التي يمكن تسخيرها في سبيل ضمان استمرارية تلك الشركات في المنطقة، في ظل تركيز خاص على أحكام الشريعة الإسلامية".

ويتوفر الكتاب للشراء دولياً عبر الإنترنت ومحلياً في مكتبات "المجرودي"، و"كينوكونيا" في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيحظى الكتاب بنقاش موسع خلال "الاجتماع السنوي القانوني" الذي سيعقد في دبي بتاريخ 22 نوفمبر.

ويعتبر الاجتماع فعالية سنوية وحصرية تجمع تحت مظلتها نخبة من الشخصيات التنفيذية وملاك الشركات العائلية الرائدة للبحث في تحديات وحلول إرساء معايير الحوكمة والتخطيط القانوني السليم لنقل الملكية والإدارة.