TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفلبين تُرسل مبعوثاً جديداً للكويت لحل أزمة العمالة

الفلبين تُرسل مبعوثاً جديداً للكويت لحل أزمة العمالة
ماماو تم تكليفه بإعادة جميع الفلبينيين الـ 800 الذين فروا من أرباب عملهم بالكويت إلى أوطانهم

الكويت - مباشر: أصدر الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي قراراً اليوم الثلاثاء، بتعيين دبلوماسي مسلم كمبعوث إلى الكويت من أجل التفاوض عقب الأزمة الدبلوماسية التي وقعت بين الدولتين.

وبحسب القبس، أوردت وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية أن الرئيس رودريغو عين السكرتير عبد الله ماماو، كمبعوث إلى الكويت من أجل العمل على تطبيع العلاقات بين الدولتين.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة هاري روكي، أن عبد الله ماماو "تم تكليفه بإعادة جميع الفلبينيين الـ800 الذين فروا من أرباب عملهم إلى أوطانهم".

وأضاف أن "3 دبلوماسيين فلبينيين هم الآن مقيدو الحركة، في حين ألقت السلطات الكويتية القبض على 4 سائقين فلبينيين عقب عمليات الإنقاذ للعمال الأجانب الذين يزعم أنهم يتعرضون لسوء المعاملة من جانب أصحاب العمل، وأن مهمة المبعوث هي إعادة الجميع إلى الوطن".

وتابع روكي: "مع تعيين ماماو كمبعوث خاص فإن الحكومة الفلبينية تأمل أن يتم توقيع مذكرة التفاهم بشأن العمالة بين الفلبين والكويت، مُشيراً إلى أن "مذكرة التفاهم جزء من ما نريد تحقيقه لأنها سوف تطبع علاقاتنا بالكامل".

وقال إن "الرئيس دوتيرتي واثق من أن عبدالله ماماو سيتمكن من إنجاز مهمته الخاصة في الدولة الخليجية"، مُتابعاً بالقول: "أعتقد أن الرئيس أشار إلى أن المبعوث ماماو، كونه مسلماً، كان فعالاً في التعامل مع السلطات الكويتية.. على هذا النحو، فإنه يسمح للمسلم بإجراء المفاوضات في الوقت الحالي مع السلطات الكويتية".

وأعلن المتحدث الرئاسي أن "خطة إرسال فريق برئاسة وزير العمل سيلفستر بيلو إلى الكويت تم إلغاؤها أيضاً بعد تعيين المبعوث الخاص عبدالله ماماو".

ونوه المتحدث الرئاسي بأن "ماماو قد عاد للتو من الكويت ويحمل أخباراً جيدة للرئيس.. وعلى الرغم من الأخبار الجيدة، سنحظر الإفراج حتى نتحقق فعليًا، لكن الرئيس قال إن الوزير ماماو سيعين مبعوثاً خاصا للكويت"، مُضيفاً: "المبعوث ماماو سيعود إلى الكويت في أقرب وقت ممكن".

وسائل الإعلام الفلبينية نقلت تصريحات للمتحدث الرئاسي هاري روكي قال فيها إن "ماماو سيشارك في حل القضايا غير المنتهية مع الكويت، بما في ذلك مصير 4 سائقين فلبينيين محتجزين و3 دبلوماسيين فلبينيين في السفارة الفلبينية في الكويت".

وأضاف وفق ما أوردته شبكة سي إن إن الإخبارية الفلبينية: "نريد أن نرى دبلوماسيينا الثلاثة في الوطن ونريد أن يطلق سراح السائقين الأربعة تماماً لأنهم مقيمون في الكويت.. وهناك حوالي 800 من العاملات الهاربات اللواتي نريد أن نأتي بها إلى ديارنا".

وكانت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، ذكرت مطلع مايو الجاري أن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، قد التقى مع المستشار الرئاسي للعمال الفلبينيين بالخارج الوزير عبدالله ماماو، موضحة أنه تم خلال اللقاء بحث الأزمة الأخيرة في العلاقات بين البلدين بسبب العمالة.

أهم الأخبار..

التباين يُسيطر على أداء المؤشرات الكويتية..ونشاط بوتيرة التداولات

العميري: "استثمارات" تدرس فرصاً عقارية في بريطانيا وأمريكا بعائد 8%

"المالية" الكويتية تشكل لجنة لصياغة قانون ضريبة القيمة المضافة