TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جلوبال تيلكوم يتراجع31% منذ سحب عرض استحواذ "فيون"..وتوقعات باستمرار الهبوط

جلوبال تيلكوم يتراجع31% منذ سحب عرض استحواذ "فيون"..وتوقعات باستمرار الهبوط
شاشة تداول البورصة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: شهد سهم جلوبال تيلكوم موجة تراجع منذ أكثر من شهر؛ وذلك عقب سحب عرض استحواذ شركة "فيون"، ليهبط السهم بنحو 31% حتي الآن.

وفي ختام جلسة اليوم، هبط سهم الشركة بنسبة 3.34%، عند سعر 4.63 جنيه (كأدنى مستوى منذ أكتوبر 2016).

وبلغت قيمة التداول على السهم خلال تعاملات اليوم، نحو 59 مليون جنيه، عبر 12.7 مليون سهم.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة في 3 أبريل الماضي، إن شركة فيون، المساهم الرئيسي بها، خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية بسحب عرض الشراء الإجباري على أسهمها.

ومنذ جلسة 3 أبريل (إعلان سحب العرض) هبط سهم الشركة بنسبة 31%.

من جهته اعتبر مايكل ممدوح نجيب، مدير علاقات العملاء في العربية أون لاين، مستوى 4.7 جنيه مستوى فاصلاً للسهم.

وأوضح نجيب أن السهم في اتجاهه السلبي على المدى القصير والمتوسط، لافتاً إلى أن كسر السهم لهذا المستوى لأسفل يهبط به إلى 4 جنيهات.

وأشار المحلل إلى أن خبر سحب العرض جاء في توقيت تراجع السهم؛ مما عزز من تراجعه بعد كسر مستوى 6 جنيهات الذي كان مستوى قوياً للسهم.

وكان بنك الاستثمار رينساس كابيتال خفض في وقت سابق، القيمة العادلة لسهم جلوبال تيلكوم من 7.7 جنيه للسهم إلى 6.2 جنيه للسهم.

وانعكس أداء جلوبال تيلكوم على المؤشر الرئيسي للبورصة، ليهبط بنسبة 1.24% عند مستوى 17610 نقاط.

الجدير بالذكر أن التراجعات التي شهدها السهم خلال الأسبوع الماضي ساهمت في تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة قرب مستويات 17600 نقطة بعد وصوله إلى قمة تاريخية أعلى 18400 نقطة. 

وأوضح خبراء قطاع الاتصالات وأسواق المال لـ"مباشر"، أن تأثير سحب عرض الاستحواذ على السهم سيستمر على المدى القصير لحين ظهور محفزات على السهم، والتي قد تتمثل في بيع أبراج باكستان.

وفي وقت سابق، قال أحمد عادل، محلل أول قطاع الاتصالات في بلتون المالية، إن تأثير سحب فيون لعرض الاستحواذ على جلوبال تيلكوم ينقسم إلى شقين.

وأوضح عادل أنه لا يوجد تأثير على النشاط المالي أو التشغيلي للشركة بعد سحب عرض الاستحواذ.

أمَّا بالنسبة لأداء السهم، أشار محلل بلتون إلى أن لسحب العرض تأثيراً سلبياً على أداء السهم في المدى القصير؛ بسبب سحب عرض الاستحواذ المقدم على سعر 7.9 جنيه.

وتابع: "ظهرت باكورة تأثير إلغاء عرض الاستحواذ على أداء السهم خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال الانخفاضات التي شهدها السهم بعد تأخر رد الهيئة على العرض سواء بالقبول أو الرفض".

يُشار إلى أن الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر الماضي، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وذكر أحمد عادل أن الضغوط على السهم ستستمر لحين ظهور محفزات جديدة سواء تشغيلية أو مالية لتدفع المستثمرين للشراء.

وعزت فيون، سبب سحبها لعرض الشراء الإجباري؛ نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها

وتراجع سهم الشركة منذ بداية العام بنسبو 37.26% بقيمة تداول بلغت 4.8 مليار جنيه.