TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 أحداث تترقبها الأسواق العالمية هذا الأسبوع

5 أحداث تترقبها الأسواق العالمية هذا الأسبوع

من - نهى النحاس:

مباشر: أسبوع جديد يستعد للانطلاق في الأسواق العالمية، حيث يقترب موسم إفصاح الشركات عن نتائج الأعمال الفصلية من الانتهاء، إلى جانب ترقب اجتماع السياسة النقدية في بنك إنجلترا.

كما من المقرر يتحدث عدد من رؤساء البنوك المركزية حول العالم في مناسبات مختلفة؛ لطرح توقعاتهم روؤيتهم الاقتصادية.

اجتماع بنك إنجلترا

يجتمع مسؤولو السياسة النقدية في بنك إنجلترا، يوم الخميس، لتحديد سعر الفائدة وسط توقعات الإبقاء عليها عند نفس مستوياتها.

وفي الشهر الماضي، صرح مخافظ إنجلترا مارك كارني بأنه من المرجح زيادة أسعار الفائدة البريطانية خلال هذا العام بوتيرة تدريجية، لكنه قال إنه من غير المؤكد أن تكون هذه الزيادة خلال اجتماع مايو.

وكان المركزي رفع سعر الفائدة للمرة الأولى في 10 سنوات خلال نوفمبر الماضي بالتزامن مع تسارع معدل التضخم وإجراءات "البريكست".

وفي مارس الماضي تراجع معدل التضخم في المملكة المتحدة لأقل مستوى في مارس على أساس سنوي عند 2.5%، مقابل 2.7% في فبراير السابق له.

نتائج أعمال الشركات

بدأ نشاط الشركات العالمية في عملية الإعلان عن نتائج الأعمال في الخفوت، مع اقتراب موسم الإفصاح عن الأداء المالي عن الربع الأول من 2018 من الانتهاء.

ومن المقرر أن تعلن 40 شركة داخل مؤشر "ستاندندر آند بورز" أداءها المالي على مدار الأسبوع الجاري.

ومن ضمن تلك الشركات "والت ديزني"، و"21 سينشري"، و"سيسكو".

اتفاق إيران النووي

يتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بشأن الاستمرار في اتفاق إيران النووي من عدمه يوم السبت المقبل، بعد أن أعرب في مناسبات عديده رفضه له.

وتضم الاتفاقية إلى جانب إيران والولايات المتحدة فرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين.

وعلى هامش زيارته للولايات المتحدة في الشهر الماضي، صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه يعتقد انسحاب الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي لإيران، في الوقت نفسه أعلن ماكرون دعمه للاستمرار في الاتفاقية.

على الجانب الآخر أعلنت إيران أنها لن تتفاوض على ما تم الاتفاق عليه ونفذته منذ سنوات مضت.

مؤتمر جوجل لمطوري البرامج

تعقد شركة "جوجل" مؤتمرها السنوي لمطوري البرامج، يوم الثلاثاء، في مدينة ماونتن فيو في كاليفورنيا، وهو المؤتمر الذي يهدف إلى حشد المطوريين  ومصممي التطبيقات

كما تعلن الشركة التحديثات التي تستهدف بها التطبيقات والأجهزة التابعة لها.

تصريحات رؤساء البنوك المركزية

يتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، يوم الثلاثاء المقبل، في مؤتمر حول النظام النقدي الدولي، والذي يستضيفه البنك السويسري الوطني وصندوق النقد الدولي في زيوريخ.

ومن المقرر أن يلقي جيروم باول خطاباً بعنوان "تأثيرات السياسة النقدية على الظروف المالية العالمية وتدفق رؤوس الأموال الدولية".

أما رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي فيتحدث يوم الجمعة في مؤتمر "حالة الاتحاد" في نسخته الثامنة، وينظمه معهد الجامعة الأوروبية، في مدينة فلورنسا.