TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تقترب من إقرار قانون زيادة العمالة الوطنية بالقطاع الخاص

الكويت تقترب من إقرار قانون زيادة العمالة الوطنية بالقطاع الخاص
لجهات المختصة جاهزة لمناقشة قضية الإحلال وتقديم أرقام مطمئنة إلى مجلس الأمة

الكويت - مباشر: أعلنت مصادر مطلعة أن الكويت تقترب من البت في نسبة زيادة العمالة الوطنية في القطاع الخاص، منوهة إلى أن مجلس الوزراء سيبت في مقترح زيادة النسبة بمجرد جاهزية التقرير المطلوب من مجلس الخدمة المدنية.

وأضافت المصادر اليوم الأحد لـ"الأنباء"، أن الجهات المختصة جاهزة لمناقشة قضية الإحلال وتقديم أرقام مطمئنة إلى مجلس الأمة، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق لتعيين منتظري التوظيف والخريجين الجدد وتنفيذ قرار الإحلال حرفياً.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الكويتية ومجلس الأمة يأملان إنجاز 8 أولويات خلال الفترة المتبقية من إنهاء دور الانعقاد.

وحسب المصادر، تتضمن تلك الأولويات مشروعات قوانين لإنشاء شركات مساهمة لبناء محطات الكهرباء والماء، والميزانيات، والتقاعد المبكر، وتعديلات الإعاقة، إلى جانب إنشاء الهيئة العامة لمدينة الحرير وجزيرة بوبيان، والعمل الخيري، والجامعات الحكومية، والمنظمات النقابية.

وكشفت المصادر أن الحكومة لم ترفض التقاعد المبكر ومدت يد التعاون مع اللجنة المالية البرلمانية، كما تقدمت بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

وتابعت أن مشروع القانون جاء حفاظاً على عدم تآكل الصناديق الاكتوارية، ونص على تخفيض الراتب التقاعدي للراغب في التقاعد المبكر وفق شرائح ونسب تنخفض تدريجياً حسب السنوات المتبقية للوصول إلى السن القانونية للتقاعد حالياً.

كما نص على أن يكون الحد الأقصى للتقاعد المبكر 5 سنوات عن السن الحالية، وتتدرج نسبة الخفض المستحقة من الراتب كلما قلت المدة المتبقية لبلوغ سن التقاعد القانونية، ويحتاج تمرير القانون إلى توافق الحكومة والمجلس.

وكان ديوان الخدمة الوطنية الكويتي، قد أصدر في أغسطس السابق، قراراً بإحلال العمالة الوطنية الجديد "التكويت" بالتزامن مع الخطة الخمسية لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة لتكويت 166 وظيفة إدارية في القطاع الخاص يشغلها 85 ألف وافد.

أهم الأخبار..

تراجع جماعي للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

اليوم.. إعادة التداول على أسهم "الرابطة" ببورصة الكويت

الشريعان:"المباني" تُساهم بأكثر من ثلث القيمة السوقية للقطاع العقاري بالكويت

التجارة الكويتية تصدر القواعد العامة لتنظیم إقامة المعارض التجاریة المؤقتة