TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترسية العقود في الكويت تتراجع لـ614 مليون دينار بالربع الأول

ترسية العقود في الكويت تتراجع لـ614 مليون دينار بالربع الأول
المشهد قد يستمر خلال العام الجاري

الكويت - مباشر: تراجعت وتيرة ترسية العقود في الكويت خلال الربع الأول من عام 2018، وذلك على إثر تأجيل مواعيد الترسية لفترة أخرى خلال العام.

وقال بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، إن قيمة العقود المُرساة بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 614 مليون دينار (2.04 مليار دولار) متراجعة إلى ما دون متوسط الربع سنوي للعام 2017 البالغ مليار دينار (3.32 مليار دولار).

وكان لقطاع النقل والمواصلات النصيب الأكبر في المساهمة، إذ شهد ترسية 5 عقود أضافت بدورها 283 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري، من بينها 2 من مشاريع الطرق الإقليمية المُرتقبة.

وتسارعت وتيرة ترسية العقود في قطاع البناء والتشييد مقارنة بالربع السابق ولكن ليس بالقدر المرجو، مُحققاً قيمة بلغت 161 مليون دينار، وذلك على إثر ترسية 7 عقود.

أما فيما يخص بقيمة العام 2018، توقع "الكويت الوطني" أن يتراجع نشاط ترسية العقود بصورة طفيفة إلى ما دون المستوى المُحقق في العام الماضي، متوقعاً أن يكون لقطاع البناء والتشييد النصيب الأكبر من المشاريع، مُضيفاً ما قد يصل إلى 1.8 مليار دينار.

فيما توقع التقرير أنه من المحتمل أن يشهد قطاع النقل والمواصلات، على عكس التوقعات، تأخيراً في نشاط ترسية العقود نظراً للعمل على دراسة وإعادة تشكيل سياسات وهيكلة الهيئة العامة للطرق والنقل البري التي ستكون الجهة المعنية بترسية تلك المشاريع.

وأشار التقرير إلى ظهور مؤشرات التعافي على نشاط قطاع النقل والمواصلات في الربع الأول من 2018 وذلك بدعم من مشاريع الطرق وأعمال البنية التحتية، موضحاً بأنه قد يواجه بعض الصعوبات في الأرباع القادمة من السنة وذلك بسبب احتمالية إعادة تشكيل هيكلة وسياسات الهيئة العامة للمواصلات والنقل البري.

وتوقع البنك في تقريره أن يتم ترسية عقود في قطاع النقل والمواصلات في الفترة القادمة تصل قيمتها إلى 780 مليون دينار.

وفيما يخص قطاع البناء والتشييد، أوضح التقرير أن النشاط تسارع في القطاع خلال الربع الأول من العام الجاري، مُحققاً قيمة تجاوزت 160 مليون دينار وذلك للمرة الأولى منذ 9 أشهر الماضية.

وتوقع التقرير أن ترتفع وتيرة ترسية العقود هذا العام في قطاع البناء والتشييد، حيث تُقدر قيمة العقود المُدرجة للعام 2018 عند ما يصل إلى 1.8 مليار دينار.

كما أظهر قطاع الطاقة والمياه ركوداً في النشاط خلال الربع الأول من العام الجاري مع ترسية بعض المشاريع الصغيرة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على مشروع الدبدبة للطاقة الشمية في مجمع الشقايا للطاقات المتجددة في 2018، إلا أن عملية تأهيل الشركات للمشروع لا تزال قائمة.

وتوقع التقرير أن يتم توقيع عقد "الدبدبة" في بداية العام المُقبل (2019)، ومن المُقرر أن تصل قيمته إلى 360 مليون دينار.

وأوضح التقرير أن نشاط المشاريع في قطاع النفط والغاز واصل ركوده الذي شهده منذ الأرباع الماضية، حيث جاء نشاط القطاع، كما هو متوقع، هادئاً بعد الانتعاش الذي حققه في السنوات الماضية.

وذكر التقرير أنه ليس من المتوقع أن يُحقق قطاع النفط والغاز أكثر من 500 مليون دينار خلال العام الجاري خاصة بعد ترسية عقود بلغت قيمتها 70 مليون دينار فقط هذا العام، مُسجلاً بذلك أبطأ وتيرة له منذ فترة 9 أشهر الماضية.

أهم الأخبار..

تراجع جماعي للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

اليوم.. إعادة التداول على أسهم "الرابطة" ببورصة الكويت

الشريعان:"المباني" تُساهم بأكثر من ثلث القيمة السوقية للقطاع العقاري بالكويت

التجارة الكويتية تصدر القواعد العامة لتنظیم إقامة المعارض التجاریة المؤقتة