TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الليرة التركية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز 6%

الليرة التركية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز 6%

من - سالي إسماعيل:

مباشر: تتجه العملة التركية إلى تسجيل خسائر بنحو 6% خلال الأسبوع الحالي، مع مواصلة تسجيل مستويات قياسية متدنية.

ومن جديد، تسجل عملة الليرة التركية أدنى مستوى في تاريخها مقابل نظيرتها الأمريكية خلال تداولات اليوم، وسط انتقادات تؤكد أن استمرار هذا الأداء الضعيف سيؤدي إلى أزمة بالنسبة لاقتصاد البلاد.

وتتأثر العملة المحلية لتركيا سلباً بعدة عوامل يأتي في مقدمتها معدل التضخم المرتفع، إضافة إلى مواصلة خفض التصنيف الائتماني للبلاد ووسط ترقب نتائج الانتخابات المبكرة.

وأوضحت بيانات رسمية أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا صعد خلال أبريل الماضي إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر ليسجل التضخم على أساس سنوي 10.85%.

أما على أساس شهري، فتجاوز معدل التضخم التقديرات، ليسجل 1.87% في أبريل مقارنة مع توقعات المحللين البالغة 1.6%.

وفيما يتعلق بالتصنيف الائتماني لدولة تركيا، فلحقت وكالة "ستاندرد آند بورز" بنظيرتها "موديز" في تخفيض التصنيف الائتماني لأنقرة مع تقلبات سعر الصرف وتدهور التضخم.

وخفضت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيف تركيا السيادي إلى (BB-) مقابل التصنيف السابق عند (B) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

أما وكالة "موديز" فقررت في مارس الماضي تخفيض التصنيف الائتماني لتركيا من (Ba1) إلى (Ba2) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ومن المقرر أن تشهد تركيا انتخابات عامة مبكرة في يونيو المقبل (24 يونيو) مع تطورات الأزمة السورية.

ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الانتخابات عبر خطاب ألقاه في أبريل الماضي قائلاً إنه أصبح من الضروري تخطي مرحلة عدم اليقين في أقرب وقت ممكن وسط التطورات التاريخية والعمليات التي تحدث في سوريا.

ويعاني سعر الصرف في تركيا من مأزق بشأن التدخل الملحوظ من أردوغان في السياسة النقدية وسط دعوات عديدة لخفض سعر الفائدة في البلاد.

وخلال الاجتماع الأخير للبنك المركزي التركي، قرر رفع معدل الفائدة الأساسي (الفائدة على السيولة الطارئة التي يمنحها إلى المصارف) بمقدار 75 نقطة أساس لتصل إلى 13.50%، لتكون بذلك المرة الأولى خلال العام الجاري.

لكن المركزي التركي في الوقت نفسه أبقى على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 7.25% و9.25% على الترتيب بدون تغيير.

وبحلول الساعة 11:51 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.8% لتصعد الورقة الخضراء إلى 4.2585 ليرة.

وكانت قيمة الدولار وصلت إلى مستوى 4.2894 ليرة في وقت سابق من التداولات.

وعند المقارنة مع قيمة الدولار عندما كانت تبلغ 4.0426 ليرة في بداية الأسبوع الجاري، فإن ذلك يعني أنها تتجه إلى تسجيل خسائر أسبوعية قدرها 6.1%.