TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البشير: سد النهضة لا يشكل تهديداً على السودان أو مصر

البشير: سد النهضة لا يشكل تهديداً على السودان أو مصر
رئيس وزراء إثيوبيا: ليس لدينا نية بأن يتضرر السودان أو مصر

القاهرة - مباشر: قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن هناك التزاماً قاطعاً بألا تتأثر حصص مصر من المياه جراء قيام سد النهضة الإثيوبي، مؤكداً أن السودان قد وجد عبر الدراسات أن آثار السد الإيجابية تفوق بأضعاف آثاره السلبية.

وأضاف عمر البشير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بالقصر الجمهوري بالخرطوم، اليوم الخميس، أنه تم التأكد تماماً من سلامة السد، وأنه لا يشكل تهديداً لمصر والسودان، وأن ملء البحيرة لا يؤثر سلباً على منشآت الري في كلتا البلدين، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس السوداني: "إننا متوافقون تماماً مع إثيوبيا حول قضية سد النهضة".

ونوه البشير، بتطابق وجهات النظر بين السودان وإثيوبيا في القضايا كافة ذات الاهتمام المشترك التي تم طرحها خلال المباحثات، مضيفاً: "سنقوم بتنشيط اللجنة العليا بين البلدين ومراجعة كل ما تم الاتفاق عليه والعمل على تنفيذه".

وأشار البشير، إلى أن إطلاق سراح الإثيوبيين المحاكمين والموقوفين بالسودان، يأتي تكريماً لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته الحالية.

من جانبه أكد رئيس وزراء إثيوبيا، أن بلاده تتفهم مسألة تقاسم المياه بين الدول الثلاث بمسؤولية كبيرة وتحرص على تحقيق الفائدة للسودان ومصر.

وأوضح آبي أحمد: "ليس لدينا نية بأن يتضرر السودان أو مصر، وأن اتفاق المبادئ سيساعد الدول الثلاث على خفض الجانب السلبي، وتعزيز مصلحة السودان ومصر وإثيوبيا من المشروع".

وتابع: أن السودان وإثيوبيا اتفقا خلال المباحثات على التكامل الاقتصادي وربط البلدين بالطرق والسكك الحديدية وتوسيع التبادل التجاري وتسهيل تبادل السلع والاستثمارات، والعمل معاً من أجل السلام والاستقرار في الإقليم.