TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيئة الاستثمار الكويتية" لا تمانع اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد" البحريني

"هيئة الاستثمار الكويتية" لا تمانع اندماج "بيتك" و"الأهلي المتحد" البحريني
تملك الهيئة العامة للاستثمار 24.08% من أسهم بيت التمويل الكويتي

الكويت - مباشر: قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار إن الهيئة لا تمانع اندماج بيت التمويل الكويتي (بيتك)، مع البنك الأهلي المتحد البحريني.

وأضاف فاروق بستكي، بحسب الأنباء، أن "الهيئة ليست طرفاً في عملية الاندماج، لكننا ليست لدينا مشكلة في فكرة الاندماج نفسها ونحن جاهزون لتنفيذ الاندماج إذا تم عرضه علينا رسمياً".

وتملك الهيئة العامة للاستثمار 24.08% من أسهم بيت التمويل الكويتي، بينما تملك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصة في الأهلي المتحد البحريني تصل إلى 18.5.%

وذكر بستكي أن الأهم من فكرة الاندماج هو كيفية إدارة عملية الاندماج تشغيلياً ما يؤدي إلى التكامل في العمليات التشغيلية وخفض النفقات.

تابع العضو المنتدب: "نراقب التطورات وندرس كل الخيارات التي تطرح علينا بخصوص اندماج البنكين، ولكن المواقف قد تتغير فلا يوجد شيء نهائي يمكننا الموافقة عليها، فمن الممكن أن تظهر عروض أخرى بسعر أعلى ويتغير الموقف بشكل كلي".

وكان تقرير لشركة الأبحاث "أرقام كابيتال" توقع أن يحدث تكامل في العمليات التشغيلية بين بيتك والأهلي المتحد في حالة الاندماج ما سيؤثر إيجاباً على خفض تكاليف التشغيل، وخاصة في السوقين الرئيسيين الكويت والبحرين.

ويعد بيت التمويل الكويتي واحداً من أكبر المصارف الإسلامية في العالم ويبلغ رأسماله 576.6 مليون دينار (1.913 مليار دولار) ويمتلك بنوكاً في تركيا وألمانيا والبحرين وماليزيا وتبلغ ملكية الحكومة الكويتية فيه 48%.

في المقابل، يبلغ رأسمال مجموعة البنك الأهلي المتحد البحريني 1.628 مليار دولار وتمتلك الحكومة الكويتية أكبر حصة فيه وقدرها 18.83 %عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حين تمتلك شركة التمدين الاستثمارية، وهي شركة استثمارية كويتية خاصة 8.31.%