TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتداد متوقع للأسهم الإماراتية بدعم نتائج قوية

ارتداد متوقع للأسهم الإماراتية بدعم نتائج قوية
من العوامل الرئيسية التي تؤهل الأسواق إلى هذا الارتداد المتوقع الأرباح التي حققتها بعض البنوك

من: محمود جمال
دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد الأسواق الإماراتية بعض الارتداد الإيجابي خلال تعاملات الأسبوع مع ظهور بعض النتائج الإيجابية للبنوك الإماراتية وانتهاء عمليات البيع بشكل مؤقت.

وبنهاية الأسبوع الماضي،  تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.27% ليغلق عند 3042.82 نقطة، كما انخفض  مؤشر سوق أبوظبي 0.2% إلى 4697.23 نقطة.

تشبع بيعي

قال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بأسواق المال الإماراتية لـ"مباشر" إن مؤشرات الأسواق وصلت إلى مرحلة التشبع البيعي وهو ما نتوقع معه ظهور بعض الارتدادات الفنية من خلال بعض المشتريات الانتقائية للأسهم التشغيلية.

وأشار إلى أن من بعض العوامل الرئيسية التي تؤهل الأسواق إلى هذا الارتداد المتوقع الأرباح التي حققتها البنوك الستة التي أعلنت إلى الآن التي تعتبر جيدة.

وأوضح أن مؤشر سوق دبي يقترب من الارتداد مع وصوله إلى مستوى 3000 نقطة، منوهاً إلى أنه مع تزايد عمليات البيع من المرجح وصول المؤشر إلى مستوى 2900 نقطة.

وأشار إلى أن الضعف سيطر على الأسواق بسبب حذر وقلق المستثمرين، خصوصاً بعد إعلان شركات عن خطط لإعادة هيكلة رأس المال وخفض رؤوس الأموال لإطفاء الخسائر المتراكمة.

وقال إن الأسواق شهدت في الفترة الماضية عمليات بيعية بسبب التوترات السياسية التي تعانيها المنطقة والعالم.

وأكد أن مستوى 3300 نقطة يبقى هو الشرط إلى دخوله في المسار الصاعد والعودة للتعافي مجدداً.

ورجح عدم استمرار فترة الارتداد الوقتية للأسواق التي يتوقع أن تحدث هذا الأسبوع وذلك مع اقتراب فترة شهر رمضان المبارك الذي غالباً ما يشهد بعض العزوف والخمول على مستوى أسواق الخليج ككل.

قوة شرائية

وقالت منى مصطفى، المحللة الفنية لدى المجموعة الأفريقية: "إن مؤشر سوق دبي المالي اقترب نهاية الأسبوع الماضي من مستويات التماسك التي قد تدفعها للارتداد بالجلسات القادمة إذا وجد قوة شرائية تستطيع الحد من عمليات البيع خاصة على الأسهم القيادية.

وأضافت "في ظل استمرار الانخفاض النسبي بمعدلات ضخ السيولة التي مازالت في انتظار بعض من المحفزات الإيجابية تشجع المتعاملين لفتح المراكز الشرائية اللازمة خاصة من محاوله المؤشر الدخول في حركة عرضية".

وأوضحت أن المؤشر لديه مستويات دعم تقع عند 3000 - 2955 نقطة ومقاومة عند مستويات 3066 - 31228 نقطة.

أما مؤشر أبوظبي فأشارت أنه سجل أداء عرضي علي النطاق الأسبوعي ومازال يحاول اختراق مستوى 4708 نقطة الذي وجد عندها بائعاً متحفزاً قد يخفف وطأته بالنصف الثاني من تعاملات الأسبوع.

وتوقع أن سوق أبوظبي بداية هادئة لأولى جلسات الأسبوع يتحسس بها المشتري قوة البائع عند تلك المقاومات قد تدفعه للاستمرار في الأداء العرضي لحين تأكيد اختراق المقاومات عند الـ 4730 – 4762 نقطة التي حال تأكيد كسرها يختلف العد الموجي للأسعار لندخل في موجة دافعة قوية تدفعه مبدئياً لمستويات أبعد ولكن مازال الأداء هو المسيطر وتبقي الدعم عند الــ 4631 – 4580 نقطة.